طنجة .. منارة سبارتيل تتسلّم جائزة “المنارة التراثية” ضمن فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية

0
Jorgesys Html test

إنطلقت بمدينة طنجة اليوم الثلاثاء وعلى مدى يومين فعاليات الحدث الرئيسي للجمعية الدولية للتشوير البحري المرتبط بالاحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية، وذلك، بمشاركة الأعضاء الوطنيين والخبراء الدوليين المتخصصين في هذا المجال. وهو الحدث المنظم من طرف وزارة التجهيز والماء بشراكة مع الجمعية المذكورة.

وتميز اليوم الأول بتسليم جائزة “المنارة التراثية لسنة 2023” الدولية التي تمنحها الجمعية الدولية للتشوير البحري لمنارة رأس سبارطيل بطنجة. هذه المنارة التي خلدت الذكرى الـ 150 لتشييدها في 15 أكتوبر 2014، وهي أول منارة عربية وأفريقية تحرز هذا اللقب. 

وفي كلمة له خلال حفل نظمته الجمعية الدولية للتشوير البحري تخليدا لليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية، نوه الأمين العام للمنظمة الدولية، فرانسيس زكريا، باختيار الجمعية لمنارة كاب سبارطيل (Cap Spartel) ، أقدم منارة في المغرب، كمنارة لعام 2023، مبرزا أنها تعد من اجمل المنارات على صعيد العالم.

من جانبه، أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة أن هذا التكريم الدولي هو شرف للمغرب واعتراف حقيقي بالعمل الجاد والالتزام القوي من قبل كل من ساهم في الحفاظ على هذه المنارة الرمزية وإعادة تأهيلها.

وكان بلاغ صادر عن وزارة التجهيز والماء حول  تنظيم الحدث الرئيسي للجمعية الدولية للتشوير البحري والاحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية، قد أفاد أن اليوم الأول من هذه التظاهرة سيعرف انعقاد ندوة حول المساعدات الملاحية البحرية ودورها من أجل ضمان سلامة الملاحة البحرية من خلال مداخلات مقدمة من طرف مسؤوليين وطنيين ودوليين، من أجل مشاركة التجارب الناجحة المتعلقة بالسلامة المينائية والبحرية، بالإضافة لعرض أحدث الأدوات والتقنيات المتقدمة في هذا المجال.

كما يتضمن برنامج هذه الفعالية، يضيف البلاغ، مداخلات تهدف إلى التعريف بأهمية المنارات كتراث مادي وجب تثمينه والمحافظة عليه، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار من المنتظر أن يتم خلال حفل افتتاح الندوة تسليم جائزة “المنارة التراثية لسنة 2023” لمنارة رأس سبارطيل من طرف الكاتب العام للجمعية الدولية للتشوير البحري.

وبحسب المصدر ذاته سيتم اختتام أشغال اليوم الأول بزيارة ميدانية لمنارة رأس سبارطيل للتعريف بثرائها الثقافي والتراثي المتميز. أما اليوم الثاني من فعاليات هذا الحدث فيتضمن عدة زيارات ميدانية تشمل زيارة لمركز مراقبة الملاحة البحرية بمضيق جبل طارق، وزيارة لميناء طنجة المتوسط وكذلك الميناء الترفيهي لمدينة طنجة، بالإضافة لزيارة أهم المعالم الثقافية والتاريخية البارزة في المجال البحري والتي تتميز بها مدينة طنجة عروس الشمال.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا