عاجل : سلطات ميناء العيون تحبط أحد أكبر عمليات تهريب الأسماك بالمنطقة

2
Jorgesys Html test

تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري بالعيون اليوم الأربعاء 1 أبريل 2020، من إجهاض أكبر عملية تهريب للأسماك، بعد حجز شاحنة من الحجم الكبير محملة بحوالي 630 صندوق من الاسماك بدون تصريح يذكر.

وأكدت مصادر مأذونة في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون، وفي إطار عملياتها الروتينية لمراقبة أنشطة الصيد المختلفة بميناء المدينة، تمكنت في الساعات الصباحية من اليوم الأربعاء، من حجز شاحنة كبيرة محملة بحوالي 630 صندوق من الاسماك غير مصرح بها، ولا تتوفر على الوثائق الثبوتية. 

وتعود الشحنة الموقوفة وفق ذات المصادر، إلى مركب الصيد الساحلي صنف الجر المسمى ” السانية 2 ” والمسجل تحت رقم 951-6 ، حيث عمدت مصالح المندوبية إلى تطبيق القوانين بحذافيرها، من خلال توجيه المحجوز للبيع داخل سوق الجملة للأسماك.

وبلغ حجم الاسماك المحجوزة 614 صندوق من صنف لانكوست، و30 صندوق من صنف لميمة، إذ أن الكمية لم يصرح بها بتاتا.  كما أن القدر المسموح به فيما يخص لانكوست متمثل في أقل من 1 % ، من مجموع مصطادات حصيلة رحلة الصيد. بالإضافة إلى أن صنف لميمة ممنوع على مراكب الصيد، التي تنشط داخل مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي.

وساهمت حالة الطوارئ الاحترازية والوقائية المطبقة لتفاذي إنتشار وباء كورونا فيروس covid19 ، إلى اعتقاد المهربين، أن مصالح المراقبة بمندوبية الصيد البحري، غير مهتمين وغير مبالين بنشاط الصيد داخل ميناء المرسى بالعيون، غير أن المفاجأة كانت أشد على مركب “سانية 2” . عندما سمحت مصالح مندوبية الصيد ، بشحن حجم الكمية المحجوزة في الشاحنة وهي تتابع العملية عن بعد، لضبط المخالفة وحالة التلبس بعملية التهريب.

وقد تم وضع المحجوزات بفضاء سوق الجملة في انتظار إخضاعها للبيع بالدلالة.

وستكون لنا متابعة للمزيد من التفاصيل، بخصوص النازلة في مقالات قادمة. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. سلام عليكم ورحمة الله
    حشومة أوعار في مثل هذ الوباء كيثم إتلاف هذه الكمية الأسماك بهذه الطريقة
    والناس محتاجة للدعم
    كان ممكن بيع المنتوج القيمة ديلو كتوصل 567000 درهم والباقي من الاسماك كالميمة وغرها 120000 dh كنت تسهم في كفاح الوباء ودعم في صندوق مكافحة couvid 19

    • السلام عليكم اعتقد يا أخي أن تلك الأسماك غير صالحة للاستهلاك البشري لدلك تم اتلافها لا اعتقد أن مسؤولي المندوبية والمكتب الوطني للصيد والسلامة الصحية سيتعمدون ضياع تلك الكمية الهائلة من الأسماك ،يجب تطبيق القانون بحدافره على هدا الربان المتغطرس والدي يعتبر نفسه فوق القانون ويجب عليه أن يؤدي الغرامة من ماله الخاص

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا