عاجل : إنطلاق موسم الأخطبوط يوم 20 دجنبر

2
Jorgesys Html test

قرر قطاع الصيد البحري  إنطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني  يوم 20 دجنبر الجاري،  حيث حدد الجدولة الزمنية لإنطلاق الأساطيل بكل من أكادير وطانطان والعيون والداخلة وبوجدور.  

وحددت الوثيقة المنظمة لموعد إنطلاق الأساطيل وإستئناف صيد الأخطبوط برسم الموسم الشتوي المقرر إبتداء من الساعة الأولى من 20 دحنبر الجاري ، 48 ساعة لأسطول الصيد في اعالي البحار المنطلق من أكادير و36 ساعة لسفن الصيد المنطلقة من طانطان و16 ساعة من العيون . فيما سنطلق أسطول الصيد الساحلي من طانطان قبل 36 و16 ساعة بالنسبة للمراكب المنطلقة من العيون. على أن تكون إنطلاقىة الصيد التقليدي بكل من بوجدور والداخلة عند شروق الشمس  من يوم موعد إستئناف الصيد.

ومن شأن إعلان القرار أن يضع حدا لحالة الترقب والجدل الدائر في الوسط المهني، حيث أكد مصدر مطلع للبحرنيوز أن تأخير إنطلاقة الموسم بأيام معدودة، يعود بالدرجة الأولى لتوفير المناخ المناسب والسليم ،لإنجاح هذه الإنطلاقة الإستثنائية، التي تأتي بعد شهور من التوقف، نظير الوضعية التي عرفتها المصيد الجنوبية.

وإختلفت التأويلات في التعليق على حالة الصمت التي ميزت الأيام الآخيرة، حتى أن هناك من إجتهد في تأويل الصمت بإلغاء الموسم، وذهب آخرون إلى إعلان تأجيل إنطلاقة الموسم إلى مطلع السنة القادمة. فيما يبقى “الفاكس” أو القرار المنظم سيد الموقف  في تحديد ضربة البداية.

وقال مصدر البحرنيوز أن إدارة الصيد هي أكثر حرصا على الملف الاجتماعي للبحارة، وواعية تمام الوعي بالأوضاع المترتبة عن إلغاء الموسم الصيفي المنصرم، لكن واقع الحال يفرض إلتقاط الكثير من الدروس في إرتباط بالمصيدة وكذا العنصر البشري، من قبيل مراجعة الكثير من الأمور على مستوى تحديد المسؤوليات، وكذا مضاعفة الاهتمام بشكل أكبر بالمصيدة، لأن فقدانها يعني تضرر الألاف من المواطنين من البحارة الذين يعيشون من مصيدة الأخطبوط.

ونبه المصدر أن الكل يجب أن يعمل من جانبه على تلافي الوقوع في أزمات مماثلة، من بحارة ومجهزين وتجار ومسؤولين وقبلهم جميعا  أجهزة المراقبة، والبحث العلمي الذي يجب أن يطور من ألياته في التعاطي مع المصيدة، والبحث عن الحلول المبتكرة والكفيلة بتعزيز الإستدامة، بما في ذلك البدائل المفترضة، من أجل تلافي الضغط على مصيدة الأخطبوط التي أصبحت أكثر تأثر بالتغيرات المناخية والفعل البشري.

البحرنيوز: يتبع ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا