وزارة الصيد تقرّر 13000 طن كوطا موسمية للأخطبوط جنوب سيدي الغازي

1
Jorgesys Html test

حددت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات الحصة الإجمالية من الأخطبوط المسموح بصيدها خلال الموسم الصيفي الممتد من 10 يوليوز الجاري إلى 15 شتنبر 2023 ، في 13000 طن غير قابلة للمراجعة، موزعة على الأساطيل الثلاثة التي تنشط في مصيدة الأخطبوط، جنوب سيدي الغازي، وفقا لمفتاح التوزيع المعتمد في مخطط تهيئة هذه المصيدة .

الصورة تقريبية

وبناء على هذا المفتاح وإستناد للمقرر الوزاري رقم 23/04 فإن بواخر الصيد في أعالي البحار ستصطاد خلال هذا الموسم ما مجموعه  8190 طنا، وستتقاسم قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بالمصيدة  3380 طن، فيما ستعمل مراكب الصيد الساحلي على صيد  1430 طن من الأخطبوط . كما منح المقرر الوزاري خلال هذا الموسم حصة 1400 طن غير قابلة للمراجعة للوحدة الفرعية بوجدور الميناء أفتيسات وسيدي الغازي ، وذلك خارج الحصة اّلإجمالية من الأخطبوط المحددة آنفا.

ومنع قرار  وزارة الصيد عملية الجر وبصفة دائمة بمجموعة من المناطق الصخرية والمحددة في خمس مضلعات محصورة بإحداتيات يوضحها الجدول التالي:

 وقسمت المادة السادسة من المقرر حصة الأخطبوط المخصصة لأسطول الصيد في أعالي البحار المحددة في 8190 طن، إلى حصص فردية حسب نوع السفينة،  حيث ستنال البواخر التي تقل قوة محركاتها عن 750 حصان 30.7 طن،  والبواخر التي تتراوح قوة محركها بين 750 و1400 حصان  33.2 طن، فيما مكن نص  القرار البواخر التي تفوق قوة محركها 1400 ح من حصة 33.8 طن، مع العلم ان المادة الرابعة من القرار، كانت قد رخصت لبواخر الأعالي بممارسة نشاطها فوق 10 أميال بحرية إنطلاقا من الشاطئ، فيما حددت الوثيقة  70 مم كحد أدنى لقياس عيون جيب شباك الجر المستعملة في رحلات الصيد.

وبالنسبة لأسطول الصيد الساحلي فقد حدد نص القرار سقف مصطادات الأخطبوط، التي ستم تفريغها بكل من مينائي العيون وطانطان ، في 1600 كلغ ، أي ما يعادل 70 صندوقا بلاستيكيا من سعة 23 كلغ لكل سفينة، وعن كل رحلة بحرية مدتها 10 أيام ، مع إمكانية مراجعة هذا السقف تماشيا مع تطور إستهلاك حصة الأخطبوط المخصصة لبواخر الصيد الساحلي.

إلى ذلك اكد القرار بالنسبة للصيد التقليدي أن الحصص الفردية الممنوحة لهذا الأسطول، على مستوى الدائرة البحرية للداخلة، هي غير قابلة للتحويل ويجب إستغلالها حصريا من طرف القوارب المستفيدة.  كما لا يسمح بتجاوز هذه الحصص الفردية وأي تجاوز سيتم خصمه من حصة موسم الصيد التالي . 

وحدد القرار في المادة الثانية والعشرون 7 في المائة من مجموع مصطادات الأخطبوط كحد مقبول مسموح به  للإصطياد من فئة الحجم التجاري الطاكو 8 ، و3 في المائة بالنسبة لصيد صغار الأنواع الأخرى من الأسمار رأسيات الأرجل الكلمار والحبار. 

وشددت المادة 25 من القرار على قوارب الصيد التقليدي ببوجدور والداخلة وكذلك المصدرين ووحدات التوضيب والمعالجة والتحويل وحفظ وأو تخزين الأخطبوط، إحترام وتنفيذ مقتضيات المقرر الوزاري الصادر بتاريخ 28 يونيو 2022 المتعلق بتدابير المراقبة فيما يخص تتبع مسار الأخطبوط في إطار محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح وغير المنظم . فيما توعد ذات القرار الفاعلين باللجوء إلى إنزال وسحب القيادة من قبطان أو ربان الصيد في حالة إرتكابه مخالفة تعتبر خطيرة لالنسبة لقطاع الصيد .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. نقطة نظام. لقد اصبح من الضروري إشراك مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ في اتخاذ القرارات التدبيرية للمصايد، بما انها هي المسؤولية على برامج التمدرس للملتحقين بمعاهد ومراكز التكوين البحري… كما أنها مسؤولة على تتبع المسار المهني للخريجين، مع ضرورة الانصات الى ملاحضاتهم وتوصياتهم اذا لزم الامر… مبادرة الحزام الأزرق.
    تقترح مبادرة الحزام الأزرق خطة عمل شاملة ترتكز على حلول قابلة للتنفيذ تستند على أفضل الممارسات. الحلول هي عبارة عن إجراءات اعتبرت ذات أولوية قابلة للتطوير من خلال البحث والابتكار وتبادل الخبرات والتجارب القادمة من مختلف مناطق العالم. اعتماد هذه الحلول يوفر رؤية متكاملة لقطاع الصيد والزراعة المائية. تأخذ بعين الاعتبار التفاعلات الوطيدة بين مختلف مكونات النظام الإيكولوجي وقطاع الصيد مع إمكانية تحويل قطاع صيد الأسماك إلى مجال نشاط دائم ومدر للأرباح. https://bluebeltinitiative.com/ar/ Les ressources marines vivantes et leur développement durable. https://www.fao.org/3/V5321F/V5321F00.htm Guide du gestionnaire des pêcheries. Les mesures d’aménagement et leur application. 2005
    https://www.fao.org/3/y3427f/y3427f00.htm#Contents Comprendre la culture des communautés de pêcheurs. Elément fondamental pour la gestion des pêches et la sécurité alimentaire. https://www.fao.org/3/Y1290F/Y1290F00.htm GESTION DES PECHES.
    2. L’approche écosystémique des pêches.
    2.2. Les dimensions humaines de l’approche écosystémique des pêches. https://www.fao.org/3/i1146f/i1146f00.htm Information et Partage des Connaissances.
    Ces directives focalisent l’attention sur les aspects de l’information et du partage des connaissances mentionnés tout au long du Code de conduite pour une pêche responsable de la FAO de 1995.
    https://www.fao.org/documents/card/fr?details=e419dc77-f699-5c6b-a607-b5e2e89a9e2b%2f Code de conduite pour une pêche responsable. FAO, 2011.
    http://bibliomer.ifremer.fr/consult.php?ID=2011-5596

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا