عبد الله مستثر : رخص الصيد ستشهد تغيرات كبيرة في الموسم الجديد بما في ذلك “الزونينك”

0
Jorgesys Html test

كشف عبد الله مستثر رئيس قسم بنيات الصيد بقطاع الصيد البحري في مداخلة له ضمن اشغال الدورة العادية لغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، التي إنعقدت أمس الخميس بالمعهد العالي للصيد البحري بأكادير ، أن تغيرات مهمة ستطال رخص الصيد برسم الموسم الجديد.

وأفاد مستثر ، أن التأخر الحاصل في رخص الصيد هو  مردّه إلى  الإجرءات الجديدة،  التي سيتم تضمينها في هذه الرخص ، من قبيل الزونينك أو التنطيق والصيد الخطأ وملاءمة الرخص مع خصويات المناطق. وكذا المستجدات التي تعرفها مجموعة من المصايد. فيما  أكد المصدر الإداري  أن تركيز عدد من الأساطيل في منطقة معينة  هو يحتاج إلى برامج تهيئة شاملة، تلتقي مع ما هو اقتصادي، حيث الحاجة لاجتهاد جماعي تقني واقتصادي وبشري.

وكانت مداخلة عبد الله عسري قد جاءت تفاعلا مع المطالب المهنية، التي إكتست طابع الإجماع، في لقاء أمس من أجل توسيع دائرة الزنينك، لتمشل مختلف الأساطيل خصوصا الصيد الساحلي صنف الجر، والصيد الساحلي صنف الخيط،  لاسيما بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه السياسة التدبيرة على مستوى مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة .

يذكر أن الدورة العادية لغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى ، كانت قد إعتمدت ضمن جدول أعمالها نقطة تهم تدارس حصيلة تطبيق نظام التنطيق (zoning) على مصيدة الأسماك السطحية، بعد مرور سنة كاملة على إعتماد الزونينك  في حلته الجديدة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا