غرفة الصيد البحري المتوسطية تطالب بمعلومات مفصلة حول المحمية المنتظرة بسواحل العرائش

1
Jorgesys Html test

طالبت غرفة الصيد البحري المتوسطية، بمعلومات مفصلة عن المحمية المنتظرة على مستوى العرائش ، من حيث الإحداثيات والتدابير المصاحبة، ومعرفة التأثير المحتمل على أسطول الصيد الساحلي والتقليدي بالمنطقة.  تم  ضمن  استشارة عمومية  تم تنظيمها شهر فبراير الماضي بمقر معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش. 

وأبدى ممثلو الغرفة الصيد البحري المتوسطية موافقتهم المبدئية على مشروع تنزيل محمية بحرية بسواحل العرائش وفق ما أوردته البوابة الرسمية للغرفة ، حيث ركزت تدخلات ممثلي الغرفة  خلال اللقاء، حول المشاكل التي تواجهها سواحل العرائش، بما فيها مشكل التلوث الفلاحي بسبب المبيدات الكيميائية، والاستغلال العشوائي للمصايد، وعدم احترام مقتضيات النصوص المنظمة لأنشطة الصيد البحري، والاحتباس الحراري وغيرها. حيث تمت الدعوة إلى إنشاء محمية بحرية وربطها بتدبير الزونين بهدف تخفيف جهد الصيد.

وتندرج هذه الاستشارة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف لتطبيق نهج تشاركي وتعزيز فهم مشترك للمنافع والتحديات المرتبطة بخلق وإدارة المحمية البحرية المستقبلية. حيث تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الاستشارة،  في عرض أهمية إنشاء منطقة بحرية محمية على مستوى العرائش، وتوعية السكان المحليين وأصحاب المصلحة وإعلامهم بضرورة حماية الموارد البحرية في العرائش.

وتمخضت عن اللقاء الذي عرف مشاركة تلة من المتدخلين يمثلون المؤسسات العمومية وجمعيات المجتمع المدني ومهنيي الصيد البحري، تمخضت عنه مجموعة من الخلاصات والتوصيات ، من قبيل مطلب الحصول على الموافقة المبدئية للمشروع وفقًا لمقتضيات قانون المحميات؛ ووضع خطة عمل لعقد اجتماعات خاصة لمناقشة تفاصيل المحمية بمشاركة جميع الفئات المعنية؛ مع التأكيد على أهمية حماية الثروة السمكية وأن المشاريع المتعلقة بالموانئ لا تتعارض مع أهداف إنشاء محمية بحرية.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجان تقنية لمناقشة المسائل التقنية المتعلقة بالمشروع؛ والتخطيط لعقد لقاءات مكثفة لمناقشة تفاصيل المحمية وضرورة تحسين ظروف عمل الصيادين مع التعاون لإنشاء المحمية وتشجيع جميع الفئات على تسجيل ملاحظاتها بخصوص المشروع في سجل الملاحظات والاقتراحات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. Ouverture des Assises nationales de la Pêche et des Produits de la Mer 2023. Organisées depuis 2010, les Assises de la Pêche et des Produits de la Mer sont devenues le principal rendez-vous annuel des décideurs et des acteurs publics et privés de ces filières (production, transformation et distribution). Les Assises se tiendront les 20/ 21 juin 2024 au Palais des Congrès de Lorient. Édition 2023. https://assisesfilierepeche.ouest-france.fr/en-replay-2023/ Pourquoi les pêcheurs ont-ils claqué la porte des Assises de la pêche à Nice…? https://france3-regions.francetvinfo.fr/provence-alpes-cote-d-azur/alpes-maritimes/nice/pourquoi-les-pecheurs-ont-ils-claque-la-porte-des-assises-de-la-peche-a-nice-2844572.html. Les villes qui dépendent de la pêche craignent pour leur avenir. https://www.europe1.fr/economie/assises-de-la-peche-les-villes-qui-dependent-de-la-peche-craignent-pour-leurs-avenirs-4205184.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا