غطاسو الجديدة يضعون لمستهم ضمن فعاليات “موانئ خضراء”

0
Jorgesys Html test
شاركت الجمعية الإقليمية مفتاح الخير لمهنيي للصيد التقليدي والطحالب والبيئية البحرية أمس الإثنين، في فعاليات “موانئ خضراء”، التي إحتضنها ميناء الجديدة بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للبيئة .
 
 
وإستنفرت الجميعية في وقت سابق، الغطاسين ومهنيي الصيد بإقليم الجديدة، من أجل الإستجابة للدعوة والمشاركة في هذه المبادرة البيئية، بواسطة الغوص لتنقية قاع حوض ميناء الجديدة من الأزبال والمقذوفات.  وهي الدعوة التي  تكللت حسب رئيس الجمعية هشام درواش،  بإنتشال كمية قدرت بأزيد من طن من المتلاشيات المتنوعة من قاع الحوض.
 
وتأتي هذه الخطوة البيئية ضمن مبادرة ” موانئ خضراء” التي تنظمها مؤسسة المغرب الأزرق بشراكة وتعاون مع الوكالة الوطنية للموانئ، قطاع الصيد البحري و غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية. تحت شعار ” لنجعل موانئنا تبتسم”.

وتندرج هذه المبادرة حسب الجهات المنظمة، في اطار الأهداف الأممية للتنمية المستدامة للبحار والمحيطات (الهدف14)، كما تندرج في إطار عقد المحيطات(2021-2030)، والاتفاقيات الدولية لحماية البيئة البحرية.

وتهدف المبادرة إلى التحسيس بأهمية المحافظة على البيئة والحد من تلويث الحوض المينائي، ومن خلالها الحد من تركز النفايات التي تؤثر على النظم الإيكولوجية بالساحل وعلى جودة مياه الاستحمام بالشاطئ.

وتسعى هذه المبادرة، إلى تسليط الضوء على السلوكات غير الرشيدة بالموانئ، ولفت الانتباه إلى تأثيرها على بيئة الميناء ومحيطه، والعمل على تقويمها من خلال ورشات تحسيسية حول التلوث البحري (التلوث السائل، الشباك الشبحية، التلوث البلاستيكي…) وحملات في النظافة، ونقل مرفق الميناء من مصدر للتلوث الى مرفق صديق للبيئة.

وحرص المنظمون على إدماج الفعاليات المحلية النشطة في العمل التربوي والبيئي في فعاليات هذه التظاهرة، والمساهمة في إنجاح فعاليات هذا الحدث، الذي يتطلع منظموه إلى تعميمه على باقي موانئ المملكة، بتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا