قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لبحارة الصيد بتيفنيت

0
Jorgesys Html test

إستفاد قرابة 200 شخصا من رجال البحر ونسائهم بتفنيت التابعة للدائرة البحرية لأكادير، من فحوصات مجانية وخدمات طبية، قدمت لهم في إطار قافلة طبية متعدد التخصصات .

وتم تنظيم هذه القافلة الصحية المندرجة ضمن مشروع JTF المتعلق برجال البحر بين العنف القائم على النوع الاجتماعي، والحصول على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية بجهة سوس ماسة ، تحت إشراف الجمعية المغربية ، بتعاون مع مندوبية الصيد البحري و مندوبية الصحة، وبمشاركة تعاونية تفنيت ، وبتنسيق مع عدد من المتدخلين على المستوى المحلي للمنطقة.

وقال عزيز بكوري ممثل مهني الصيد التقليدي بتفنيت التابعة لإقليم اشتوكة ايت باها، ان جل الفاعلين المهنيين بالمنطقة، ساهموا من قريب او بعيد  في إنجاح هده المبادرة الانسانية، من خلال مساعدة البحارة المرضى كبار السن المتواجدين بالدواوير البعيدة، من قبيل بن كمود، تكاد، رويس، سيدي بيبي، ايت ميمون، الدويرة، لعزيب.. على الإلتحاق بالقافلة الطبية التي حطت الرحال بنقطة التفريغ بتفنيت.

وأكد المصدر المهني، ان بحارة المنطقة هم بأمس الحاجة لمثل هده المبادرات الإنسانية، ذات الطابع الصحي في صفوف البحارة. هؤلاء الذين يحتاجون للرعاية و العناية الصحية، في ظل صعوبة ممارسة مهنة الصيد البحري، وما يلازمها من أمراض مهنية نتيجة البرودة والرطوبة المستمرة والأجواء البحرية الصعبة.

وهمت الخدمات الطبية المقدمة الفئات العمرية كبيرة السن من البحارة ونسائهم، وكدا المرضى البحارة ضمن برنامج مشروع JTF المتعلق برجال البحر بين العنف القائم على النوع الاجتماعي، والحصول على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية بجهة سوس ماسة، حيث عمد من خلالها المنظمون إلى تقريب الخدمات الصحية من رجال البحر ودويهم ، وإعطاء فرصة لهذه الشريحة في تفقد أوضاعهم الصحية.

وضم القافلة مجموعة من التخصصات، كالصحة الجنسية والإنجابية، بالإضافة إلى الطب العام، والكشف عن نسبة السكري بالدم، والضغط الدموي،  والقصور الكلوي، وكذا قياس الحموضة في البول ، والكوليستيرول، وقياس نسبة الأكسجين في الدم. كما همت الخدمات الصحية تخطيط القلب، إلى جانب فحوصات أخرى. وهي كلها خدمات تضمنتها القافلة ناهيك عن إمداد البحارة المرضى بأدوية مجانية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا