قرار جديد يمنع الصيد بالجر بمناطق في سواحل أكادير

0
Jorgesys Html test

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، منع الصيد بالجر مؤقتا داخل إحدى المناطق المتواجدة قبالة سواحل أكادير لحماية صغار الأربيان.

ويأتي المقرر الوزاري رقم 22/01 بتاريح فاتح نونبر 2022 لحماية صغار الأربيان ، بالنظر لتركيز كميات مهمة من صغار الأربيان قبالة سواحل أكادير .  وذلك اعتبارا للتوجهات الكبرى لمخطط أليوتيس الداعبة للحفاظ على الموارد البحرية واستغلالها بشكل مستدام، وكذا استنادا للرأي العلمي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري رقم 46/1022/INRH.

وحدد القرار الذي سيصبح ساري المفعول إبتداء من 6 نونبر وإلى غاية 15 دجنبر القادم ، منطقة المنع في مجموعة من الإحداثيات على الشكل التالي:

وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مؤخرا شريط فيديو يظهر أحد مراكب الصيد بالجر، وقد إصطاد كميات كبيرة من صغار الربيان ، حيث طالب نشطاء مهنيون إدارة الصيد بالتدخل لوقف المجزرة، التي ترتكب في حق هذا النوع من الأحياء البحرية.

وتسير وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إتجاه مراجعة القرار رقم 4198-14 الصادر بتاريخ 25 نونبر 2014 المتعلق بتنظيم صيد أصناف الأربيان كما تم تغييره وتتميمه. حيث يعرف الوسط المهني  في الأيام الآخيرة الكثير من النقاش بخصوص مجموعة من الإصلاحات، التي تعتزم الإدارة إعتمادها على مستوى المصيدة، التي ظلت تشهد نوعا من التذبذب في السنوات الآخيرة. فيما كانت مجموعة من التقارير قد دقت ناقوس الخطر بخصوص إستدامة هذه المصيدة .

وعرفت الأشهر الستة الأولى من 2022 تفريغ ما مجموعه 5224 طن من الأربيان، بقيمة مالية بلغت 453 مليون درهم وفق أرقام صادرة عن مديرية الصيد البحري. هذه الآخيرة التي أكدت ان حجم مفرغات الأربيان  بلغ في سنة 2021 ما مجموعه 9739 طن بقيمة مالية بلغت 902 مليون درهم، وهو رقم يعد إستثنائيا في السنوات الخمس الأخيرة، التي سجلت 7898 طن كأعلى سقف للمفرغات في 2016.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا