قرار مشترك لأخنوش وبوسعيد يرخص لشركة بإنشاء مزرعة لتربية الأحياء البحرية على مساحة 40 هكتار

0
Jorgesys Html test

اخنوش-وبوسعيد-أصدر عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية المغربيان قرارا مشتركا يقضي بالترخيص لشركة لإنشاء واستغلال مزرعة لتربية الأحياء البحرية.

 القرار المشترك للوزيرين الممنوح لفائدة إحدى الشركات الخاصة في طنجة، يهم إنشاء مزرعة تربية الأحياء البحرية بعرض “قاع اسراس” بالمياه المغربية في شفشاون، ولمدة استغلال حصرها ملحق الاتفاقية (الذي بحوزة موقع لكم نظير منه) في 10 سنوات قابلة للتجديد.

وبموجب ذلك، فإن نشاط مزرعة تربية الأحياء البحرية لثلاثة أصناف: الدرعي والذريقة والقرب، على مساحة 40 هكتارا، وفي منطقة حماية عرضها 100 متر تحيط بالحدود الخارجية لمزرعة تربية الأحياء البحرية.

وتستعمل في تربية الأحياء البحرية تقنية “الأقفاص الطافية”، يتولى مراقبة نشاطاتها وتتبعها التقني والعلمي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وفق البرنامج المعد مع الشركة نائلة الصفقة.

 وحصرت الاتفاقية مبلغ الاتاوة المستحقة في 20 ألف درهم في السنة كمبلغ قار، وواحد في الألف من قيمة الأصناف التي يتم بيعها كمبلغ متغير لفائدة وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وأحدث المغرب في 18 فبراير 2011 الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية المعروفة باسم “أندا”، وهي مؤسسة عمومية مغربية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، يوجد مقرها في الرباط للنهوض بتنمية تربية قطاع الأحياء البحرية في المغرب.

وتشكل الوكالة واحدة من 16 مشروعا للاستراتيجية البحرية التي أطلقت في شتنبر2009، والمتمركزة على مستوى محور الاستدامة كقطاع ذو أولوية وكمحرك للنمو ولخلق فرص الشغل في قطاع الصيد البحري مع القطاعين العام والخاص.

سعيد أهمان 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا