قلق يعقُب إطلاق الرصاص على “الأوركا” بمضيق جبل طارق

0
Jorgesys Html test

تداول نشطاء حقوقيون فيديو يوثق إقدام أشخاص كانوا على متن قارب سياحي شراعي ، على إطلاق النار على سرب من حيتان الأوركا، على مستوى مضيق جبل طارق، في  مشهد أثار الكثير من ردود الأفعال الغاضبة والمنددة.

وكشفت تقارير إعلامية إسبانية أن إطلاق الرصاص الحي على حيتان الأوركا، أثار  غضب منظمات مدافعة عن حقوق الحيوانات في إسبانيا، والتي طالبت بفتح تحقيق في النازلة  ومحاسبة المتورطين ، الذين يدينهم شريط الفيديو الموثق من طرف أحد البحارة، الذي كان يطالب الجناة بعدم مهاجمة حوت الأوركا بهذه الطريقة البشعة.

وأدان حزب ”Pacma”، المدافع عن الحيوانات وعدم الإساءة إليها النازلة، مؤكدا أن حيتان الأوركا من الأنواع المهددة بالخطر، وأن أي إجراء يستهدف قتلهم أو إزعاجهم قد يزيد من هذا التهديد. فيما تداولت تقار صحفية الحادث بإسهاب، كما أوردت ذات التقارير مجموعة من التصريحات المنددة بالحادث.

إلى ذلك تسود مخاوف في صفوف البحارة الإسبان وزملائهم المغاربة وكذا أصحاب القوارب الترفيهية، من صدور ردود أفعال غاضبة من الاوركا بإعتباره حيوان بحري ذكي، يحسن الإنتقام لنفسه، حيث شهدت سواحل المضيق مؤخرا خروجا عن النص من طرف هذا الحوت ، الذي عمد إلى مهاجمة البحارة واليخوت السياحية. وهو ما فسره البعض بكونه ردود أفعال غاضبة إتجاه المضايقات والاستفزازات التي يتعرض لها الأوركا من طرف الصيادين والسياح .

ومع تراجع المصايد المحلية المتوسطية، أصبح الأوركا يتقدم نحو الشواطئ، بحثا عن الغذاء ، كما أن هذا النوع البحري يتكاثر بالمضيق خلال هذه الفترة المتسمة بعبور بعض الأنواع خصوصا سمك التون ، حيث يعمل على إستهداف هذا النوع من الأسماك ، وهو ما يجعله محط تصادم ومواجهة مع الصيادين، الذين يعملون على طرده من محيطهم .

https://youtu.be/1twWNC9yZZ0

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا