كوب 28 .. المغرب يتطلع لرفع قدرته الإنتاجية من تحلية مياه البحر إلى 1,5 مليار متر مكعب في 2030

0
Jorgesys Html test

 قال وزير التجهيز والماء نزار بركة أمس الأحد بدبي ، ان المغرب يعمل على تطوير إنتاجه من تحلية مياه البحر، لتصل إلى 1,5 مليار متر مكعب في 2030.

وأوضح الوزير ضمن تقديمه للإستراتيجية المندمجة للمغرب في مواجهة الخصاص في الماء الناجم عن توالي سنوات الجفاف وتأثيره على توفير الماء الصالح للشرب ومياه السقي ، أن هذا الغاية ترتبط ببناء أكثر من عشر محطات لتحلية مياه البحر، سترفع قدرة الإنتاج من 140 مليون متر مكعب إلى 1,5 مليار في 2030. كما صرح الوزير الذي حل ضيفا على حدث نظمه البنك الدولي بكوب 28 تحت عنوان “تفعيل الحلول من أجل مواجهة الخصاص في الماء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، أن هذه المحطات تشتغل بالطاقة التي تولدها هذه الموارد المتجددة، ما سيسمح أيضا بتقليص كلفة الإنتاج.

وكان الوزير بركة قد أشار إلى أن المغرب عرف خلال السنوات الأخيرة موجات جفاف متتالية خلفت تأثيرا على توفر الماء الصالح للشرب. وهو المعطى الذي فرض  تعبئة مياه كافية لتزويد 2,7 مليون شخص في المناطق القروية، مشيرا إلى أن نقص المياه في المناطق السقوية كان له تأثير على المحاصيل الفلاحية، وكذا على الأثمنة والقدرة الشرائية للمواطنين.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا