لقاء بطنجة يشدد على أهمية الحكامة في الرقي بالعمل التعاوني البحري

0
Jorgesys Html test

نظمت مديرية التكوين البحري لرجال البحر و الإنقاذ بشراكة مع  معھد تكنولوجیا للصید البحري بالعرائش أمس الخميس 30 نونبر 2017  يوم دراسيا وتواصليا لفائدة مسيري تعاونيات الصيد التقليدي، لمواكبة مجموعة من المواضيع المطروحة في الساحة المهنية .

ويأتي هذا اللقاء المنظم بشراكة ايضا مع  المكتب الوطني للصيد بطنجة و مديرية التنمية و التعاون و المديرية الجهوية للضمان الاجتماعي  في سياق مواكبة و تحسيس، و توعية ،و تأطير ،التعاونيات في شتى المجالات، بغرض مواكبتهم القانونية ، عبر التعريف بأهم مستجدات قانون 112_12 ، و تدبير النزعات.  إضافة إلى التركيز على أھمیة الحكامة و دورھا في التسییر المحكم و الجید للتعاونیات  . كما  عمل اللقاء على التعريف بكيفية تدبير و حل معيقات التنمية التي تعاني منها  نقط التفريغ المجهزة التي تديرها تعاونيات بالنفوذ الترابي المنطلق من الدار البيضاء إلى حدود الناظور .

و حسب شابو محمد البشير رئيس تعاونية المتوسط لصيد التقليدي بطنجة فالمردودية الانتاجية و تحسين ظروف اشتغال التعاونيات، ينبع من خلال تاطيرهم في مجال التدبير و التسير، للرقي بقطاع الصيد التقليدي و القطع مع جل المشاكل التي مازالت تعاني منها.

 و أبرز الفاعل الجمعوي والتعاوني ، أن من ابرز هده المشاكل و الارهاصات التي تعيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بنقط التفريغ، هناك وجود مرافق عمرانية مازالت غير مفعلة بشكل ميداني عملي على ارض الواقع ، اضافة الى ضعف البنيات التحتية بنقط التفريغ المتفرقة  بالجهة المتوسطية و الأطلسية،  بين انعدام محطات البنزين و محطات الماء و الكهرباء.

وأشار المصدر المهني أن اليوم التواصلي المنظم من طرف مديرية التكوين البحري لرجال البحر و الإنقاذ،والذي 70 مشاركا یمثلون 35 تعاونیة الصید التقلیدي بالمنطقة الاطلسیة الشمالیة، قد عمد إلى التعريف بأحدث المستجدات  المرتبطة  ببوابة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا