مركب صيد يواجه عقوابات بعد تورطه في صيد الأطنان من صغار الأنشوبا

0
Jorgesys Html test

قامت مصالح مندوبية الصيد البحري اليوم الثلاثاء 02 يناير 2024 بحجز كمية تناهز 06 أطنان من سمك الانشوبة دون الحجم القانوني تم تفريغها من طرف مركب صيد السردين.

وعمدت مندوبية الصيد البحري بآسفي إلى تحرير مخالفة ضد المركب طبقا للمساطر الجاري بها العمل في هذا الشأن. إذ من شأن هذه العملية ان تثني مراكب الصيد عن استهداف صغار الأسماك وذلك حفاظا على استمرارية الموارد البحرية.

وجرى تحرير محضر مفصل بالمخالفة، في إنتظار رفعه إلى الجهات الوصية بالإدارة المركزية قصد تحديد العقوبات الزاجرة، والغرامات المالية المترتبة عن طبيعة ونوع المخالفة ، وفق النصوص والقوانين المنظمة للصيد. حيث من المنتظر أن يتم تغريم المركب ، إنسجاما مع مسطرة الصلح المعتمدة من طرف القطاع الوصي.

وعلاقة بالموضوع تسير الوزارة الوصية على قطاع الصيد في إتجاه الانتقال من نظام القالب إلى نظام الحجم التجاري، بقياس الطول بالنسبة للأسماك السطحية الصغيرة.  حيث قدمت الوزارة مجموعة من المقترحات في ذات السياق، مطالبة التمثيليات المهنية بتقديم ملاحظاتها بهذا الخصوص، وذلك في أجل أقصاه 31 يناير 2024. وهو ما يؤكد أن الوزارة ماضية في تنزيل هذا الخيار إبتداء من الموسم الجديد 2024.

وتقترح الوزارة بالنسبة لسمك السردين، مقياس في حدود 14 سنتمترا بين الرباط والسعيدية، و 14.5 سنتمرا بين الرباط وإمسوان و 15 سنتمتر بين تاغناج وكاب بوجدور، ثم 15.5 سنتمترا بجنوب كاب بوجدور. إلى ذلك وعلى مستوى باقي الأصناف المعنية، تقترح الوزارة 13.5 سنتمترا بالنسبة للأنشوبة، و19 سنتمترا بالنسبة للأسقمري، و20 سنتمترا لصنف السردينيلا ثم 14 سنتمترا  بالنسبة لأسماك الشرن. 

يذكر أن شهر يناير الحالي يعرف تطبيق منع صيد الأسماك السطحية الصغيرة في عدد من مناطق الدائرة البحرية بأسفي. حيث اختارت مجموعة من المراكب النزوح من ميناء حاضرة المحيط نحو موانئ مجاورة سواء في إتجاه الجنوب حيث ميناء الصويرة أو نحو الشمال إلى  موانئ الجديدة والمحمدية والدار البيضاء ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا