هل أقصت وكالة الموانئ الشركات المغربية من المنافسة على تسيير ورش السفن بالدار البيضاء؟

0
Jorgesys Html test

تسير المجموعة الصناعية الفرنسية المتخصصة في صناعة السفن الحربية “نفال كروب” في إتجاه الظفر بعقد إمتياز تسيير الورش الجاف الجديد بميناء الدار البيضاء، وذلك بعد أن خلت لها الأجواء بانسحاب المنافسين من قبيل مجموعة مونطاجي جينوفيسي، والإيطاليين جوبسون، و بلومبو  وتخلف الهولندي دامين شيبيار.

وأثار هذا التوجه الكثير من ردود الأفعال خصوصا في صفوف مهنيي الصيد البحري، والمتتبعين الذين يعقدون أمالا كبير على الورش الجديد لقيادة قاطرة صناعة سفن الصيد بالمغرب، خصوصا وأن الشركة  الفرنسية المخصصة في صناعة السفن الحربية، ستأتي للدار البيضاء من أجل إستغلال الورش وفق مقاربة تنبني على صيانة و إصلاح القطع البحرية بالدرجة الأولى.

وتساءلت مصادرنا المهنية، عن جدوى الإستعانة بمجموعة دولية في تسيير ورش، تم إنجازه وتجهيزه بالكامل، لا لشيء إلا للإصلاح ، في وقت هناك من الشركات المغربية التي أصبحت على درجة عالية من التجربة في المجال، والتي تؤهلها لتسيير ورش مماثل ، لاسيما وأن هذه الشركات إستطاعت تصدير  سفن صيد مغربية إلى خارج الديار . 

وسجلت المصادر أنه كان من الأنسب ونحن نبحث عن مسيرين دوليين لورش تم إنجازه من طرف الوكالة وتم تجهيزه أيضا بعد أن كلف 2,6 مليون درهم إعطاء الفرصة للشركات المغربية وفق دفتر تحملات يستحضر قدراتها ،  أو فتح المجال أمام تعدد الشركات التي تستغل الورش بما يضمن حضور شركات مغربية ، للتحكم في ثمن الخدمة وتعزيز تنافسية العرض المغربي المنفتح على السفن التي تتماشى والمعطيات التقنية مع الورش البيضاوي.  خصوصا واننا اليوم أمام سوق مغربية واعدة، بالنظر لحجم القطع البحرية التي تحتاج اليوم للصيانة والإصلاح، بل أكثر من ذلك إعادة البناء في سياق عصرنة الأسطول المغربي.

وكانت الوكالة قد طالبت الراغبين في الترشيح  لنيل  الإمتياز،  سواء كانو كيانا مغربيا او أجنبي المنشأ،  بتقديم دراسة للهيكل القانوني والتنظيمي لهذا الإمتياز، وإجراء تقدير لتكاليف التشغيل والصيانة، وصيانة معدات بناء السفن، والبنية التحتية وغيرها من الهياكل الفوقية لحوض بناء السفن. هذا الآخير  الذي يمتد على مساحة 240 متراً ، ومنصة رفع بسعة 5 آلاف طن ، إلى جانب رافعة مجهزة برافعة قنطرية بسعة 450 طناً. كما يتوفر على أرصفة يبلغ طولها الإجمالي 820 مترًا.

 وبفضل التجهيزات الجديدة وأرصفة تجهيز السفن الثلاثة التي يتوفر عليها، سيبلغ الورش البحري الجديد سعة معالجة،  قدرها 22 وحدة في السنة،  بالنسبة لهيكل الإصلاح (حوض يسمح باستقبال السفن وتجفيفها لإجراء عمليات الصيانة)، وما بين 400 و700 باخرة بالنسبة للرافعات ذات الأربطة (450 طن) و6 سفن متوسطة الحجم في الآن ذاته، بالنسبة للأرضية الرافعة (5000 طن)

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا