هيئة مهنية تطالب بإعادة النظر في تسخير خوافر الإنقاذ التابعة لقطاع الصيد لإنقاذ المهاجرين بعد واقعة “PACE VOS”

0
Jorgesys Html test

طالب فاعلون ومهنيون في قطاع الصيد بميناء طانطان، بتوفير الحماية الأمنية لعمليات الإنقاذ التي تقوم بها اطقم خوافر الإنقاذ التابعة لقطاع الصيد والسفن التجارية وسفن الصيد البحري.

وتأتي هذه المطالب التي عبرت عنها بشكل صريح  الهيئة المهنية لمجهزي ومهنيي الصيد الساحلي بالمغرب ، في أعقاب الواقعة الخطيرة ، التي شهدتها عملية انقاذ مهاجرين غير نظاميين بسواحل طانطان من طرف سفينة القطر PACE VOS،  والتي تحولت الى عملية قرصنة واختطاف للسفينة، في سابقة وصفت بالخطيرة لما تشكله من تهديد خطير ومباشر للسفن والأطقم المشتغلة في المنطقة.

وأضافت الهيئة المهنية ، في بيان صحفي توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، ” أن هدا الفعل الإجرامي يشكل تحولا خطيرا ويوجب إعادة النظر في عمليات الإنقاذ، وتقديم المساعدة لقوارب الهجرة السرية من طرف السفن التجارية وسفن الصيد البحري وخوافر الإنقاذ ، كما هو الشان لخافرة الإنقاذ “أسا” الخاصة بميناء طانطان”.

وأشارت الهيئة أن خافرة الإنقاذ “أسا” شانه شأن خوافر الإنقاذ بمختلف موانئ المملكة ،  والتي تعتبر الملاك الحارس للمهنيين، “أصبحت محل تساؤلات كثيرة ومحط تخوفات، من أن تتم قرصنتها هي الأخرى خلال عمليات الإنقاذ، وتقديم المساعدة للمهاجرين.”

وذكرت الهيئة أن هناك تخوف حقيقي اليوم في الوسط المهني ، من وقوع ما لا يحمد عقباه، خصوصا وأن أطقم الخوافر هي أطقم بسيطة وتشتغل دون تغطية امنية في غالب الأحيان. هذا مع العلم ان إنقاذ المهاجرين ليس من اختصاصات هذه الخوافر لاسيما خافرة “أسا بطانطان” ، لكنها لم تتماطل يوما عن تقديم يد العون في جميع الأوقات، وتحت جميع الظروف، ويدفع تكليفها البحارة والمجهزون.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا