وزارة الصيد تعتمد فترتين للراحة البيولوجية لسمك أبو سيف بالمصيدة المتوسطية

0
Jorgesys Html test

إعتمدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  فترتين في السنة  كموعدين للراحة البيولوجية بمصيدة سمك ابوسف في  الواجهة المتوسطية ، وذلك في قرار صدر في الجريدة الرسمية تحت عدد 6844 بتاريخ 6 جمادي الأول الموافق ل 2 يناير 2020.

وحدد القرار الذي جاء لتغيير وتتميم القرار الوزاري رقم1176.13 المتعلق بتنظيم صيد سمك “بوسيف” لسنة 2020، فترة التوقف الأولى بالمنطقة رقم 1 ، التي ترمز للمنطقة المتوسطية ،  في الفترة الممتدة من 15 فبرير إلى 15 من مارس ، على أن يتم إستئناف رحلات الصيد بالمصيدة،  قبل ان يتم التوقف من جديد يوم فاتح أكتوبر وإلى غاية 30 من نونبر.  وهما فترتين سيتم إعتمادهما كل سنة ، في سياق المجهودات الرامية إلى ضمان إستدامة المصيدة ، وكذا تنفيذ إلتزامات المغرب، في علاقته بالمنظمات الدولية التي تهتم بهذا النوع من الأحياء البحرية .

وحدد القرار الجديد الحاصل الإجمالي المسموح به من مصطادات أبو سيف في 952.79 طنا بالنسبة للمنطقة 1 أي المنطقة المتوسطية، و 1045 طنا بالنسبة للمنطقة 2 بمعنى المنطقة الأطلسية. وهو الحاصل الإجمالي  الذي جاء معززا بالزيادة التي طالت الحصة المسموح بها للصيادين  المغاربة على مستوى الأطلسي،  ككوطا إضافية قدرها  95 طنا. والتي تم الإعلان عنها ضمن فعاليات الدورة السنوية 26 للجنة الدولية لحماية التونيات، التي انعقدت مؤخرا  بمايوركا الاسبانية.

ويمدد القرار الجديد  بشكل تلقائي  فترة صيد سمك ” أبو سيف “ بالواجهة المتوسطية الى غاية 15 فبراير المقبل، كمطلب ظل مهنيو المتوسط يطالبون بتحقيقه على أرض الواقع ، لما يشكله هذا النوع من الصيد من قيمة مضافة على مستوى العائدات المالية لبحارة الصيد التقليدي ومراكب الصيد بالخيط. كما أن الترخيص لمهنيي الصيد لأستهداف هذه المصيدة في هذا التوقيت، يعد قرارا حكيما ، في سياق  تخفيف الضغط على مصيدة الأخطبوط بالمصيدة المتوسطية، التي  تحتاج لنوع من المواكبة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا