مندوبية الصيد بالداخلة تتوعد في إعلان شديد اللهجة مستعملي القوارب الغير قانونية من البحارة

8
Jorgesys Html test
قارب صيد يحمل ترقيم مزور تم حجزه في وقت سابق من طرف سلطات الداخلة

حذرت مندوبية الصيد البحري بالداخلة في إعلان شديد اللهجة، عممته على مختلف المصالح المتدخلة ، البحارة من الحيازة والإبحار على مثن قوارب الصيد التقليدي الغير قانونية. كما توعدت كل من أبحر على مثن قارب صيد غير قانوني وحامل للدفتر البحري المغربي، بالتشطيب عليه نهائيا من سجلات التسجيل .

 وشددت الوثيقة في ذات السياق، على أن المندوبية  ستتابع كل مخالف،  وإتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة في حقه، وفقا للقوانين المعمول بها في هذا الشأن. مبرزة أن هذه الخطوة تأتي إنسجاما مع مقتضيات الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.255، بتاريخ 27 شوال 1393ه، الموافق ل 23 نونبر 1973م،  المتعلق بتنظيم الصيد البحري كما تم تتميمه وتعديله، وبناء على القانون رقم 1.16.54،  المتعلق بإقتناء سفن الصيد ومباشرة بنائها وترميمها. 

 مولاي الحسن الطالبي العضو بالغرفة الأطلسية الجنوبية ممثلا عن الصيد التقليدي، أشاد في تصريح للبحرنيوز  بخطوة المندوبية، إذ أكد أن إدارة الصيد من خلال هذا الإعلان الذي أصدرته مندوبية الداخلة، أظهرت تحولا عميقا على مستوى الخطاب، وكذا الفعل. لأن محاربة الصيد غير القانوني لايتعلق بالقارب لوحده أو القطعة البحرية،  وإنما بالعنصر البشري، بإعتباره المحرك الأساسي لعملية الصيد.  وإتخاذ إجراءات زجرية ضد هذا العنصر ، بإعمال العقوبة يبرز الفاعل المهني ، والتي ستصل إلى التشطيب على البحار الحامل للدفتر البحري، ساعة ضبطه متلبسا بالصيد الممنوع على متن قارب غير قانوني، هو إجراء سيغير الكثير في هذا المجال.

ودعا الطالبي السلطات لاسيما رجال الأمن والدرك الملكي والبحرية الملكية إلى التفاعل بشكل إيجابي مع خطوة المندوبية ، وتجاوز التساهل الذي ظل يطبع التعاطي مع هذا النوع من القوارب بالمياه الجنوبية ، والتي تنتهي في معظم ملفاتها بإطلاق سراح المتورطين،  حتى وهم ينفذون الكثير من المخالفات،  بما فيها تزوير أراقام القوارب من اجل التحايل على سلطات المراقبة بالبحر.

وشدد ذات المتحدث على كون التحقيقات التي تباشرها الجهات المختصة،  يجب أن تمر عبر القارب غير القانوني لتصل إلى المصنعين او النجارة، هذه الشريحة التي تستدعي تدخل النيابة العامة للضرب على أيديها،  للقطع مع تفريخ القوارب الغير قاونية بمياه الداخلة،  لاسيما ان هذه القوارب تهدد أمن المنطقة الغير بعيدة عن مواقع التوتر ببعض بلدن المغرب العربي.

وأشار المصدر  المهني أن مجهزي قوارب الصيد القانونية، أصبحو اليوم يضطرون إلى التخلي عن قواربهم لغياب البحارة، خصوصا وأن هذه الفئة البحرية، توجهت إلى الإستعانة بقوارب غير قانونية في نشاطها بالمياه الجنوبية.  وهي ذات الفئة التي تهدد الثروة السمكية ، بشكل يستدعي يقظة مختلف سلطات المراقبة، وتظافر جهودها للقطع مع الممارسات غير القانونية،  تفاعلا مع الخطوة التي أقدمت عليها وزارة الصيد من خلال إعلانها الجديد.   

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

8 تعليق

  1. Had nas rah braw ikhaliw 3ibad lah tagrisi wala tbi3 lmamno3at bach t3ich machafoch sofon ljar litaysaydo samak l9orb otaylo7oh makaynch li7asabhom 7int dyal lmas2olin lakbar odarwich 7agrin 3lih 7int ma3ando jahd lah iyakhod l7a9 fikom.

  2. البحري تحرم من حقوقه، و وزارة الصيد هي لي حرمت المهني من رخص الصيد وعطاتهم لصحاب الشكارة، ولا لبحري أفضل ليه يبحر فقارب بلا ورق. علاش؟ لان صحاب الشكارة كيحدو 20 درهم للكيلوا على حساب البادجة، والمارشي كيحد 10 تقريبا للكيلوا كالك ديال الضمان الاجتماعي، لي هوا أصلا ما كيستافد منه. زيد عليه غلاء البنزين والصاير. ولا البحري خدام بحال العطاش بالنهار ديالوا ، واكتر الراحة من الخدمة، والا بغات الصفحة المزيدمن التوضيح مرحبا وما قيل قليل

  3. السلام عليكم . هد القانون مزيان بالنسبة لمالين القوارب المرخصة الى كانت كل فلوكة دير القوانين للبحارة ويدفعو السلعة ديالهم في. الرخصة ديال الفلوكة ومن حق اي بحار يستفد من هد الكوطة الفردية وانتما كتقولو القانون من جهة وكترفظوه من جهة اخرى وعندكم ناس في المندوبية خاصهم يتبدلو والى بغيتو تحربو الفلايك لي بلا اوراق خاصكم تحيدو الكوطة الفردية احنا كلنا مغاربة بشعار الله. الوطن الملك وانتما لي درتو هدالتفرقة في البحارة وهد ادفاتر ديال البحر ما عندنا ما نديرو بهم ما كنستفدو بهم وما كنخدمو بهم كنعطوهم المول القارب كيدوز بهم الفلوكةدياله وانتما كتوفقو ليه بلا ما يحضر البحار. وهي 100 dhs هو البحار والموظف كيتخلص في الشهرية ديالو وكيدوز الدككة على البحار والله غادي يخد فيكم الحق عما قريب ان شاء الله

    • آلله إيخذ الحق في كل من يخطط تشريد المسكين. إنما المساكين باغين غير اللقمة لوليداتهم، بغيتو تقطعوها عليهم. الله إيخذ فيكم الحق. الله إجعل كيدكم في نحريكم. آمين يارب العالمين. فين القوارب المقسية بغير حق ولا قانون مند 2004 ~2005 إلى يومنا هدا؟ الله يخذ فيكم الحق???????

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا