وسط مطالب بحماية جيوب البحارة .. تدمر مهني بآسفي يرافق أولى عمليات البيع في موسم الأخطبوط

1
Jorgesys Html test

خلفت الأثمنة المتداولة في شراء مصطادات الأخطبوط خلال أول أيام البيع برسم الموسم الشتوي بالدائرة البحرية أمس الأربعاء بميناء آسفي ، ردود أفعال غاضبة في أوساط الأطقم البحرية ، التي طالب برفع يد المحتكرين عن سوق السمك ، حيث بدى ظاهرا للعيان، ان هناك تاكتيكات مفبركة بين التجار لشراء الأخطبوط بأرخص الأثمان .

وقالت جهات محسوبة على بحارة الصيد، أنه من غير المعقول ان يتم تداول الأخطبوط دو أحجام لابأس بها ، بأثمنة تتراوح بين 80 و85 درهما بحاضرة المحيط ، فيما تجاوزت الأثمنة سقف 100 درهم بغالبية الموانئ ونقط التفريغ بالساحل الوطني ، وهو ما يطرح الكثير من الأسئلة ، حول من له الصلاحية في التدخل لإيقاف هذا العبث الذي يستهدف جيوب البحارة ، لكون هذه الشريحة تعول بشكل كبير على موسم الأخطبوط للرفع من مردوديتها المالية، لتدفئة الجيوب في عز هذا الفصل البارد .

إلى لك كشفت المصادر أن حجم المفرغات من الأخطبوط المتأتية من مراكب الصيد بالجر قد تجاوزت 800 كلغ لكل مركب من أصل 14 مركبا عادت محملة بالأخطبوط ، وهو ما يقرب حجم المفرغات من 11 طنا على الأقل . فيما تتوجه الأنظار إلى  قوارب الصيد التقليدي، التي تستعد للشروع في ممارسة نشاطها في المصيدة الرخوية. حيث تشدد المصادر المحلية على ضرورة رفع الأثمنة لتصل لقيمته الحقيقية وحماية المنافسة، ضمانا للشفافية في المعاملات.

إلى ذلك قررت قبطانية ميناء آسفي منع الخروج إلى البحر والإبحار، على جميع أنواع وحدات الصيد الساحلي والتقليدي، إبتداءا من يومه الخميس 23 دجنبر 2021 حوالى 11مساء، وذلك كإجراء احترازي لضمان سلامة البحارة في ظل الظروف الجوية السيئة التي تجتاح السواحل الأطلسية.

وأوضحت قبطانية ميناءالمدينة في إعلان لها، أن سواحل الدائرة البحرية لآسفي، ستعرف إنطلاقا من يومه الخميس 23 دجنبر2021 أحوالا جوية سيئة، تتجلى في أمواجا شمالية غربية يتراوح علوها ما بين 3 ألى 4,5 أمتار.سيعرفها ميناء اسفي المدينة. كما نبهت الوثيقة مهنيي الصيد، إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الاحتياطات، حفاظا على سلامتهم و سلامة قواربهم، والامتناع عن الانطلاق في رحلات صيد خلال الفترة المذكورة، وإلى غاية تحسن الأحوال الجوية.

يذكر ان اللجنة المحلية بآسفي كانت قد عمدت إلى تقسيم الكوطا المخصصة للدائرة البحرية برسم الموسم الشتوي الجديد لصيد الأخطبوط والمحددة في 910  طن. وذلك على خلفية مخرجات لقاء إنعقد أمس الإثنين 20 دجنبر 2021 بمقر مندوبية الصيد  بحضور الفاعلين المهنيين في الصيد التقليدي والصيد الساحلي .حيث  تم خص قوارب الصيد التقليدي بآسفي والصويرية القديمة ب 770  طنا  والصيد الساحلي، ب 140  طن.

وفعلت اللجنة إسترتيجية توزيع شهرية لضمان تدبير أمثل للموسم الشتوي، حيث سيكون مراكب الصيد الساحلي على موعد مع 65 طن خلال الشهر الأول ، و45  طن في الشهر الثاني و 30 طن في الشهر الأخير من الموسم الشتوي الجاري،  مع تحديد سقف مصطادات في حدود 600 كيلوغرام في الرحلة الواحدة . فيما حددت التقسيم سفق مصطادات شهري في حدود  310 كيلوغرام للقارب الواحد  من الصيد التقليدي برسم الشهر الأول،  و210  كيلوغراما في الشهر الثاني و180  كيلوغراما في الشهر الثالث. الأمر الذي يجعل الكوطا الفردية لكل قارب برسم الموسم الشتوي الجاري محددة في 700 كيلوغرام .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا