بوجدور .. عشرات القوارب تنزح نحو الميناء هروبا من الظروف المناخية الصعبةبسواحل الإقليم

0
Jorgesys Html test

دفعت الظروف المناخية الصعبة التي تعرفها سواحل إقليم بوجدور عدد كبير من قوارب الصيد التقليدي التي تنشط في نقطتي الصيد بكل من لكراع و افتيسات التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري ببوجدور، إلى النزوح نحو ميناء بوجدور.

ووحلّ قرابة 200 قارب للصيد بميناء بوجدور قادمين من نقطتين الكراع وأفتيسات، مخافة  تكرار مسلسل الحوادث البحرية بسبب صعوبة الولوج و الخروج إلى البحر في الظرفية الحالية ، خصوصا مع بداية الموسم الشتوي لصيد الاخطبوط. وذلك في غياب حواجز بحرية مجهزة تكسر من حدة التيارات البحرية بمدخل قرى الصيد، وهو ما يصعب من ممارسة قوارب الصيد لأنشطتها البحرية في سلامة و اطمئنان.  

وفي ذات السياق أكد عبد السلام احرباش رئيس جمعية افتيسات ببوجدور، أن الوضعية المعاشة بنقطتي الصيد افتيسات و لكراع دائما ما يتم الترافع عنها داخل اللقاءات المهنية، التي تجمع الجهات المسؤولة، قصد البحث عن حلول بنيوية، تضمن إستمرار نشاط الصيد التقليدي بدون توقف طول المواسم الصيد، باعتباره مصدر عيش لعدد كبير من البحارة و عائلاتهم . 

وأضاف الفاعل الجمعوي، ان مهنيي الصيد يتطلعون إلى تحقيق المناخ المناسب لممارسة أنشطتهم المهنية، في ظروف إنتاجية جيدة. مع إستحضار الأهمية القصوى  لسلامة الأطقم البحرية ومعدات صيدهم. وأبرز احرباش ان بفعل ضغط الهيئات المهنية تم انجاز مجموعة من الدراسات البنوية، بغرض انجاز الحاجز الوقائي بنقطة الصيد افتيسات منذ أزيد من خمس سنوات، الا ان تماطل الجهات المسؤولة في إنجاز المشروع البحري حيث  لم يحدد بعد وقت انجاز المشروع الهام .

وأشارت مصادر جمعوية محلية أن الإهتمام بنقطة الصيد، وإنجاز رصيف وقائي بها، سيكون له الأثر الإيجابي على نشاط الصيادين ، كما يضمن تعزيز جاذبية نشاط الصيد. وهو الأمر الذي سينعكس على مساهمة نشاط الصيد في التنمية المحلية و الوطنية، خصوصا مع بروز الأصناف الرخوية بالمنطقة بكميات وفيرة، وكذا مختلف المنتوجات البحرية بشكل لافت على مستوى السواحل المحلية لنقطتي الصيد لكراع و افتيسات.

وعاشت الساحة المهنية  حوادث مؤلمة، جراء إنقلاب إحدى عشرة قاربا للصيد التقليدي يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021، بنقطة التفريغ افتيسات الكاب 7، والتي خلفت وفاة بحار و فقدان قوارب الصيد ل محصولها السمكي اضافة الى معداتها البحرية ، وذلك بسبب الصعوبات المناخية  التي تطبع السواحل المحلية بشكل واضح حسب تصريحات مهينة متطابقة استقتها جريدة البحر نيوز بكل من قريتي الصيد افتيسات و الكراع

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا