وفد من دومينيكا يحل بالعرائش وعينه على التجربة المغربية في قطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

حل وفد من دولة دومينيكا أمس الثلاثاء بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، وذلك في سياق برنامج زيارة ينفذها هذا الوفد بالمملكة مند الأسبوع الماضي والممتدة على نحو 10 أيام . 

وإستقبل مدير المعهد الوفدج الزائر الذي يقوده  المدير المركزي للصيد البحري بوزارة الصيد لدولة دومينيكا ومجموعة من الأطر المرافقة له بمواكبة من طرف أطر قطاع الصيد البحري. حيث  تخللت هذه الزيارة جولة ميدانية لجميع مرافق المعهد ، تم خلالها تقديم  مجموعة من الشروحات المستفيضة لما تقدمه المؤسسة من خدمات في التكوين البحري،  وكذا الدور الكبير الذي يلعبه المعهد في تنمية قطاع الصيد البحري جهويا ووطنيا. فيما  اختتمت هذه الزيارة الودية بتسليم مدير المعهد السيد الرياضي مصطفى درع المعهد إلى رئيس الوفد الذي عبر بدوره عن مدى سروره بهذه الزيارة.

وإنتطلق هذه الزيارة الأسبوع الماضي من الرباط ، حيث تم الإنتقال إلى اكادير ومنه إلى الداخلة ، قبل الوصول إلى طنجة، ببرنامج حافل باللقاءات والزيارات الميدانية لمجموعة من المؤسسات والمحطات الإدارية والصناعية المتخصصة في قطاع الصيد، إلى جانب مزارع تربية الأحياء المائية على مستوى كل من جهة سوس ماسة وجهة الداخلة وادي الذهب، حيث تنسق إحدى أطر مصلحة التعاون الثنائي بمديرية الإسترتيجية والتعاون، برنامج هذه الزيارة التي تمتد من 02 أكتوبر  وإلى غاية 12 من ذات الشهر.

ومن المنتظر أن يكون لهذه الزيارة ما بعدها في العلاقات الثنائية القطاعية بين البلدين، لاسيما وأن أطر دومينيكا المشاركين في الزيارة، هم يحاولون ترتيب الأولويات، في سياق التوجيهات التي سترسم الخطوط العريضة للتعاون في هذا القطاع الحيوي في السنوات القادمة، فيما أتنى الوفد  على المجهودات التي بدلها المغرب في تنمية قطاع الصيد ، والتي جعلت من المملكة مرجعا معترف به من طرف منظمات دولية في تدبير المصايد وتثمين المنتوجات البحرية، لاسيما وأن هذا التطور يعود في جانب كبير منه إلى عقلنة الإستغلال المبني على التخطيط والبحث العلمي.

وتحتفظ إدارة الصيد البحري بعلاقات تعاون ثنائية مهمة فيما يتعلق بالصيد البحري مع العديد من الدول، وهي الشراكات التي تترجمها، على الخصوص، العديد من الأنشطة التي تهدف إلى نقل التكنولوجيات وتبادل التجارب والمسؤولين والإنفتاح على تجارب دول رائدة ، بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية وتدريبية أو المشاركة فيها. لاسيما وأن المغرب كان قد وقّع العديد من الاتفاقيات الثنائية مع العديد من الدول في قطاع الصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا