تفاؤل مهني يعقب جلسة إستماع حول وضعية المنافسة في قطاع الصيد البحري بمجلس المنافسة

0
Jorgesys Html test

عبر جواد بكار الكاتب العام للكنفدرالية العامة لربابنة و بحارة الصيد الساحلي بالمغرب، عن تفاؤله الكبير على هامش لقاء جلسة الاستماع الذي إنعقد  بمجلس المنافسة بالرباط ، حول وضعية المنافسة في قطاع الصيد البحري الساحلي بالمغرب.

وقال جواد بكار إ”ن فعالية نظام المنافسة في قطاع الصيد الساحلي، والشروع في تطبيق المقتضيات القانونية المتعلقة بهذا المجال، طبقا للمادة 33 من القانون 12-104 المتعلق بحرية الأسعار و المنافسة، والذي تنص في مادتها الثالثة، على أنه يجوز لمجلس المنافسة أن يستمع لكل شخص، يرى فيه ما يثري معلوماته، حضرت الكنفدرالية العامة جلسة الاستماع بعد توصلها باستدعاء رسمي.”

و أضاف المصدر المهني، أن بناء نظام تنافسي في قطاع الصيد البحري، يبقى رهينا بتعبئة كافة الفاعلين المعنيين، مشيرا إلى أن الإطار القانوني الجديد، المتعلق بالمنافسة يمنح للمجلس أدوار متكاملة لضمان احترام هذا التوجه، لمواجهة التحديات . وذلك في سبيل ضمان الفعالية مع مختلف أجهزة تقنين المنافسة.

وتمحورت جلسة الاستماع حول مناقشة الرسوم المفروضة على المنتجات البحرية المصدرة للخارج، و كذا عدم تفعيل المكتب الوطني للصيد البحري دوره في تثمين و ضمان تنافسية المنتجات البحرية، رغم اقتطاعه رسومات مرتفعة، و عدم تحديده لسقف البيع حماية للبحارة.  كما تم التطرق أيضا إلى المفارقة في أثمنة التزود بالمحروقات بين الصيد الساحلي و الصيد في أعالي البحار.

وأفادت مصادر مطلعة حضرت اللقاء في تصريح للبحرنيوز، أن مجلس المنافسة سيحدد جلسة استماع أخرى بحضور وزير الصيد البحري، و الكاتبة العامة للوزارة، و المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد البحري، و مختلف التمثيليات المهنية المعنية في القطاع. كما طالب مجلس المنافسة الدي كان حاضرا بجميع مكوناته المختلفة، من التمثيليات المهنية إعداد تقارير مفصلة بالإكراهات التي يواجهونها، و أيضا تقديم المقترحات و الحلول البديلة لذلك.

ووفي موضوع آخر يتعلق  بإقصاء عدد من التمثيليات المهنية بينها الكنفدرالية العامة ، من حضور  اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط الدي دعت إليه وزارة الصيد البحري، أفاد جواد بكار أن الكنفدرالية العامة اليوم هي أحق بالحضور لمثل  هذه الاجتماعات،  بحكم التجربة و الممارسة الميدانية لمنخرطيها من الربابنة والبحارة.

وشدد المصدر في ذات السياق ، على أن الوضعية القانونية التي تتمتع بها تمثيليته هي ذاتها لدى التمثيليات الأخرى، مبرز أن الكنفدرالية العامة هي أكثر فهما لإنتظارات البحارة و الربابنة.  كما صرح أن الكنفدرالية ترفض الحضور تحت لواءات تمثيليات مهنية أخرى، أو أن تكون تحت وصاياتها لحضور مثل هذه الاجتماعات، رغم أنه قد جرى في وقت سابق استقبالها يقول جواد بكار، من طرف الكاتبة العامة للوزارة، إحيث كانت الكنفدرالية تمني النفس في أن نحظى بنفس التعامل و القيمة للتمثيليات الأخرى في مثل هذه اللقاءات.

يشار  أن جلسة الاستماع التي جرت أطوارها بمقر مجلس المنافسة بالرباط، حضرها بالإضافة إلى الكنفدرالية العامة لربابنة و بحارة الصيد الساحلي بالمغرب، مختلف التمثيليات المهنية الأخرى الساحلية و التقليدية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا