الداخلة.. سوق لاساركا إستقبل أزيد من 180 طن من الأخطبوط في اليومين الأولين من الموسم الشتوي

0

بلغ حجم مفرغات المصطادات التي تم تداولها في اليومين الأولين من الموسم الشتوي للأخطبوط بسوق السمك بقرية الصيد لاساركا ضواحي الداخلة، أزيد من 180طنا . فيما بلغ متوسط قيمة البيع بين 80و85 درهما للكيلوغرام الواحد يومي فاتح وثاني يناير الجاري .

وقال عبداتي ماء العينين مدير السوق في تصريح للصحافة، أن اليوم الأول من الموسم  إستقبل فيه سوق السمك لاساركا حوالي 98 طنا ، بلغ  ثمنها المتوسط  85.95 درهم. كما أن عدد القوارب التي سوقت مصطاداتها البحرية من الأخطبوط بسوق السمك لاسارگا في ذات اليوم،  هي 437 قارب للصيد التقليدي،  رغم سوء الأحوال الجوية التي طبعت يوم الانطلاقة . فيما تنافست أربع  وحدات تجميد  على المنتوج الذي استقبله السوق.

وإرتفع حجم الأخطبوط الذي تم تسويقه في اليوم الثاني يضيف المسؤول المحلي ، بعد أن إستقبل سوق السمك قرابة 99 طنا. وهو إرتفاع يجد تبريه في إرتفاع عدد القوارب التي أفرغت مصطاداتها داخل السوق، إذ وصلت ل 547 قاربا. فيما بلغ متوسط البيع في اليوم الثاني حوالي 83.76 درهما للكيلوغرام. خصوصا بعد أن ارتفعت وثيرة المنافسة، بين ستة وحدات تجميد، عمدت كل واحدة منها جاهدة على تحقيق أكبر قدر من الأخطبوط.

وأشار عبداتي ماء العينين مدير السوق، إلى الأجواء الجيدة التي طبعت إنطلاقة أول موسم شتوي في العقد الجديد، مبرزا أن كل الجهات المتدخلة حرصت على ضمان الأجواء المساعدة لإنجاح موسم الصيد، من خلال ضمان السيرورة العادية لولوج السوق والاستفادة من خدماته المختلفة، لاسيما أن المنطقة تعول بشكل كبير على هذا النوع من النشاط البحري،  الذي يشكل أحد الشرايين المهمة للإقتصاد المحلي. وذلك  في ظل الحركية والرواج، الذي تسجله الجهة مع كل موسم لصيد  الأخطبوط .

وكان موسم الأخطبوط قد إفتتح فعالياته مع بداية السنة الجديدة، على وقع إشادة بالأجواء التي  التي طبعت الإنطلاقة، خصوصا وأن الموسم تم إفتتاحه  بعد  تأجيل إنطلاقته الأولى، التي كانت مقررة في منتصف دجنبر المنصرم.  فيما حددت الوزارة كوطا إجمالية حجمها 22000 طن، ضمنها 5720 طن، تتقاسمها قوارب الصيد التقليدي المنتشرة بالدئرة البحرية لجهة الداخلة واد الذهب. 

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا