مهنيوا الصيد بسيدي إفني يرفعون مدكرة مطلبية لرئيس الحكومة

0
Jorgesys Html test

قوارب-السويلكة-ميناء-سيدي-إفنيدعت هيئات مهنية ونقابية بسيدي إفني إلى تغيير القانون الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6322 فاتح يناير 2015 – صفحة 132- حول رخصة الصيد البحري التقليدي.

جاء ذلك في مدكرة رفعتها  ست هيئات مهنية إلى عبد ألإله بنكيران  أوضحت من خلالها أن القانون المذكور قد حدد نوعية الصيد ومنعه من نوع آخر ، مما شكل نوعا من الحيف في حق بحارة الصيد التقليدي لضعف إمكانياتهم ووسائل مطالبة أيضا  بإصدار رخص الصيد البحري التقليدي باللغة العربية.

وطالبت مختلف التشكيلات المهنية الموقعة على الوثيقة  بالرفع من حمولة قوارب الصيد التقليدي ليكون على غرار قوارب تقليدية بموانئ أخرى ،أي يتجاوز 2 طن المعمول به حاليا ، وذلك من منطلق  تساوي الأفراد والفئات والجهات أمام القانون وحقهم في الاستفادة من برامج التنمية التي سطرتها القطاعات الحكومية استهدافا للإنسان والمجال ورقيا بظروفه الاجتماعية والاقتصادية.

ودعت المذكرة إلى إطلاق أشغال جرف الرمال بقوة لنقص تأثيرات الترمل بالميناء، خاصة داخل الحوض المائي لما لها من تأثير كبير على بوابة الميناء وعلى الرصيف العائم. مسجلة أن بوابة ميناء سيدي افني تتعرض بإستمرار لظاهرة الترمل، و هي ظاهرة تتكرر كل سنة مما يخلف مشاكل متعددة لسفن الصيد و يعرض البحارة لحوادث تكون بعض الأحيان مميتة .

وإلتمست الهيئات المهنية  من رئيس الحكومة وضع برنامج نصف سنوي أو دوري لعملية جرف الرمال، من خلال توفير آلية DRAGA ووضعها رهن إشارة المصالح المختصة بالميناء، للرفع من كميات جرف الرمال السنوية. كما أشارت في دات السياق إلى أن مشكل الترمل كان موضوع زيارة سابقة لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك ، والذي كان قد شكل لجنة ترأسها عامل إقليم سيدي إفني لمتابعة الموضوع ورفع تقارير دورية في هذا الشأن للوزارة.

وشددت الإطارات النقابية والجمعوية الموقعة على المذكرة، على ضرورة التعجيل بتعيين مناديب الإدارة المباشرة لقطاع الصيد البحري، وهما مندوبي الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد لأهميتهما في الحياة المهنية والاجتماعية والاقتصاية والتنموية لمهنيي القطاع. هذا  مع  الاهتمام بالجانب الاجتماعي والاقتصادي للمهنيين المغلوبين على أمرهم وخصوصا ( النقل،السكن الاجتماعي ،دار البحاروغيرها) .

تبقى الإشارة ان الهيئات الموقعة على المذكرة المطلبية والمتشكلة من 6 هيآت تضم  نقابتين تهتمان بمهنيي وملاكي قوارب الصيد التقليدي بميناء سيدي إفني إحداهما تابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والأخرى تابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وثلاث جمعيات مهتمة بمهنيي قوارب الصيد التقليدي وتعاونية بحرية تهتم بقضايا وشؤون ومشاريع مدرة للدخل للبحارة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا