العرائش .. مفرغات السمك الأبيض تتراجع مقارنة مع السنة الماضية

0

يعرف حجم  المصطادات السمكية المفرغة بسوق السمك بالعرائش حسب تصريحات متطابقة لتجار السمك بميناء المدينة، نوعا من التقهقر مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وذلك رغم  الرحلات المتواصلة لأسطول الصيد الساحلي بصنفيه الجر و السردين بمصايد العرائش، سيما في ظل استقرار الأحوال الجوية التي تشهدها السواحل البحرية بالمنطقة.

و  قال  أیوب یوسف رئیس جمعیة كرامة لتجار السمك والرخویات بالعرائش،  أن قلة العرض، قد أثرت بشكل واضح، على الحركة التجارية داخل سوق الجملة ، مبرزا في ذات السیاق، أن قرابة 18 مركبا للصید الساحلي صنف الجر، قد  استقطبت صبيحة اليوم الخميس 11 اكتوبر 2018 صناديق محدودة من المصطادات السمكية ، تحتوي على قرابة خمسة أصناف من الأحياء البحرية.

وأوضح الفاعل الجمعوي ، أن سمك” الكروفيت “و المعروف باللغة البحرية ب “الكامبلا” وصل سعره إلى حدود 1400 درهما للصندوق الواحد من الحجم الكبير، فيما تحدد سعر الكروفيت متوسط الحجم في 1100 درهما للصندوق الواحد. وتراوح ثمن الصندوق الواحد من سمك “المیرنا” بين 1200 و 1400 درهما ، في حین وصل سعر “الصول “ إلى 120 درھما للكیلوغرام.

وأضاف المصدر المهني ، أن اسماك ”السنبير “ قد تأرجحت قیمتھا المالیة بين 65 و 70  درھما للكیلوغرام الواحد ، في حين لم تتعدى القیمة المالیة لأسماك “السبيا بحجم صغير “ والمعروفة باللغة البحرية “تشكيطو”  25 درهما للكيلوغرام الواحد.

من جانبه ، أشار نورالدین لودییي رئیس جمعیة الكرامة بمیناء العرائش في تصریح ھاتفي للبحرنیوز، أن الأسماك السطحیة الصغیرة المتأتیة من المصاید المحلیة، سجلت استقرارا في الأثمنة ، حیث تراوح ثمن الصندوق الواحد من السردين متوسط الحجم بين 80 و100 درهم، ، في حین لم يتجاوز سعر الصندوق الواحد من سمك “كابيلا” 40 درهما.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا