الميناء التجاري بأكادير يتطلع لمنظومة أمنية جديدة

0

تتنافس مجموعة من مكاتب الدراسات المعترف بها للظفر بصفقة إعداد تصور يهم تدابير أمنية خاصة بمراقبة دخول الأشخاص لميناء أكادير التجاري، حيث وضعت مجموعة من المكاتب ملفاتها في إنتظار يوم 13 يونيو 2019 موعد الإعلان عن الفائز بالصفقة، بعد عملية فتح الأظرفة ودراسة المعطيات التقنية والإدارية للعروض المقدمة.

وتسعى الوكالة الوطنية للموانئ، المشرفة على تدبير المشروع، من خلال هذه الدراسة،  لتعزيز إجراءات الأمن بالميناء التجاري، كما تنص على ذلك المبادئ المسطرة “بالمدونة الدولية لأمن السفن والمنشئات المينائية” ISPS Code الذي دخل حيز التطبيق منذ فاتح يوليوز 2004.

وتهم الدراسة تقييم وتفعيل اليات الحماية الأمنية، والتي تهم مختلف المسارات المشتركة التي تؤدي إلى المنطقة الصناعية، ومخازن الحبوب، والحوض المينائي، والمناطق غير المصرحة والحساسة، والمناطق ذات الامتياز. حيث يجب على الملفات المتنافسة تقديم تشخيص ميداني للوضع الأمني بالميناء، ووالكشف عن تصور لإعادة مراجعة التقييم الأمني، مع وضع مشروع تصور لخطة أمنية جديدة بالميناء، فضلا عن مواكبة وتنسيق إجراءات توافق الخطة الأمنية مع المنشئات المينائية .

يشار أن مسائل السلامة والأمن البحري تحتل مركز الصدارة لدى المنظمة البحرية العالمية OMI ، باعتبار النقل البحري الركيزة الأساسية لحركية التجارة الخارجية عرف تطورا كبيرا، حتى أنه أصبح  عرضة للعديد من المخاطر التي أثرت على مردوديته، كحوادث القرصنة والاعتداءات الإرهابية واستعمال البواخر  المدنية كوسائل تدمير.

البحرنيوز : الحسين شار  أكادير أنفو 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا