مصايد الأخطبوط بشمال سيدي الغازي تستعد للإغلاق مع منتصف الشهر الجاري

0

حددت وزارة الصيد البحري 456 طن كسقف لحجم المصطادات من الأخطبوط، المسموح بصيدها بالدوائر البحرية، الواقعة شمال سيد الغازي  في الفترة الممتدة من فاتح شتنبر إلى غاية 15 منه، موعد  نهاية الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط وإنطلاق الراحة البيولوجية لهذا الصنف من الأحياء البحرية..

وحسب المقرر الوزاري رقم 11/17 الصادر عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري، يوم 30 غشت 2017 ، فإن الدائرة البحرية للعيون قد ظفرت بأكبر حصة خلال الفترة المذكورة ب70 طنا فيما تديلت الدائرة البحرية للمحمدية ترتيب الدوائر من حيث حجم المصطادات المسموح بها بطن واحد  دائرة كما يبرز دلك هذا الجدول،

وتناط عملية تقسيم سقف مصطادات الأخطبوط المححدة للدوائر البحرية بين اسطولي الصيد التقليدي والساحلي في نقط وموانئ الصيد التابعة لهذه الدوائر ، باللجنة المحلية،  وذلك إستنادا لمفتاح التوزيع المبني على نتائج معطيات الإستغلال ومجهود الصيد.

و تضم اللجنة المحلية  في عضويتها مندوب الصيد البحري بصفته رئيسا ، وعضوين معينين من طرف غرفة الصيد البحري يمثلات قطاع الصيد التقليدي والساحلي، بالإضافة إلى ممثل المكتب الوطني للصيد وتمثيليات منهنية آخرى، إذا ارتئ الرئيس إستشارتها أو ضمها للجنة حسب كل دائرة بحرية.

يذكر ان هذه اللجنة تشرف أيضا على تحديد سقف المصطادات عن كل رحلة بحرية بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد، وتحرص على عدم تجاوز سقف المصطادات المحددة خلال الشهر وكدا من طرف وحدات الصيد. هذا مع المساهمة في تتبع المؤشرات البيولوجية للمخزون، وما يقتضيه ذلك من إقتراح إجراءات على الإدارة، للمحافظة على الثروة السمكية على المستوى المحلي.

أضف تعليقا