موانئ شمال إفريقيا تعقد مجلسها بالدار البيضاء

0

يعقد اتحاد إدارات موانئ شمال إفريقيا دورة مجلسه التاسعة والثلاثين بمدينة الدار البيضاء، في الفترة ما بين 26 و28 شتنبر الجاري.

وأفاد بلاغ للأمانة التنفيذية للاتحاد، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذه الدورة التي سيحضرها، رؤساء ومدراء عامون للهيئات المينائية الأعضاء في الاتحاد (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، موريتانيا والسودان) ستناقش مجموعة من المواضيع، من بينها على الخصوص “الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال إنشاء واستغلال المحطات المينائية” و”تجربة إنشاء مرصد لتنافسية الموانئ المغربية”، مع تقديم عرض حول حصول قبطانية الموانئ بالمغرب على شهادة الجودة “إيزو 9001.

كما سيتيح الاتحاد، الذي يرأسه المغرب في شخص المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، السيدة نادية العراقي، الفرصة خلال هذه الدورة لممثلي البلدان الأعضاء قصد تقديم عروض حول المشاريع المينائية الكبرى التي أنجزت ببلدانهم، أو التي يجري تنفيذها أو دراستها.

وذكر البلاغ، أن المغرب انضم إلى اتحاد إدارات شمال إفريقيا في 11 أكتوبر 1976، وأصبح بطلب من أعضاء هذه الهيئة، يأوي مقرها الرسمي، حيث منحته السلطات المغربية المختصة كل الإمكانيات لترشيد عمله.

وأشار إلى أن الدورة السابقة التي عقدها الاتحاد ببرورتسوادان، بالسودان يومي 5 و6 مايو 2015، تميزت بقبول عضوية السلطة المينائية لطنجة المتوسط.

ويعتبر الاتحاد، المحدث عقب اختتام أشغال مؤتمر وزراء النقل الأفارقة المنعقد بالإسكندرية ما بين 17 و21 يونيو 1974، عضوا مؤسسا للجمعية الإفريقية للتعاون المينائي (مقرها الحالي بمومباسا بكينيا) وعضوا مراقبا في الجمعية الدولية للموانئ والمرافئ الموجود مقرها بطوكيو.

البحرنيوز : متابعة 

أضف تعليقا