ميناء “بولون” الفرنسي قد يكون ضيف شرف مهرجان البحر بآسفي الصيف القادم

1

دعت إدارة مهرجان البحر الذي ينظم بمدينة أسفي ميناء بولون ليحضر كضيف شرف في مهرجان البحر في الصيف القادم، وذلك على هامش الزيارة التي قام بها وفذ فرنسي رفيع المستوى يمثل جهة هوت فرانس يترأسه رئيس الجهة وعمدة مدينة بولون (وزيرا سابقا للنقل في فرنسا ) ومديري موانى بولون ودنكيرك إلى ميناء آسفي .

وإطلع الوفد الفرنسي الذي وجد في إستقباله كل من بنطالب المدير الجهوي للمكتب الوطني، وحسن السعدوني والهاشمي الميميوني عن الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي إلى جانب عقا سعيد ممثل إحدى الجمعيات النشيطة في الصيد التقليدي بالمدينة ، إذ إطلع ضيوف الميناء على ظروف التسويق داخل السوق النموذجي للسمك الأبيض وأعطيت لهم مجموعة من الشروحات حول سير العملية التسويقية وكذا مكانة الميناء المسفيوي إن على المستوى التاريخي أو الإقتصادي لجهة مراكش آسفي. كما تمت زيارة الورش الجاف للميناء.

وشكلت المناسبة فرصة  سانحة للتباحث  حول إمكانية التعاون رابح رابح في الميدان البحري وتبادل الخبرات. وهو النقاش الذي سيتم تعميقه في أفق بناء علاقة جيدة تعزز الروابط التي أصبحت تربط جهة مراكش آسفي وجهة هوت فرانس حيث تمت على هامش هذه الزيارة  دعوة ممثلي ميناء بولون للحضور كضيف شرف في مهرجان البحر في الصيف القادم في اسفي ، وكذلك التشديد على أهمية تبادل الخبرات في تكنولوجيا الصيد ودراسة أفاق الإستثمار في صناعة الصيد بالمنطقة. فيما  دعا عمدة مدينة بولون ومدير الميناء عضوا الكنفدرالية المغربية إلى زيارة بولون لمعرفة مؤهلات الميناء.

وشهدت مدينة أسفي يوم الإثنين 8 أكتوبر الجاري التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة مراكش أسفي وجهة “ هوت دوفرانس “ – DE – HAUTS FRANCE ،بحضور عامل إقليم أسفي شينان ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، والتي جاءت، حسب بلاغ صحفي، بعد تطابق الجهتين في البحث عن نمو متوازن ومتناسق للمجال الترابي، ومن أجل ضمان تنمية جهوية حقيقية وتسهيل عمل المجالس الجهوية.

يشار أن الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها من قبل علي بنعبد الرزاق نائب رئيس جهة مراكش أسفي، و“سلفاتور كاستكليون“ gastiglione salvator نائب رئيس جهة “ هوت دوفرانس “ الواقعة في أقصى شمال فرنسا، هي تهدف إلى تشجيع استثمار الشركات الفرنسية في الجهة المغربية، وتكوين الطلبة المغاربة في مهن الفندقة والسياحة ،إضافة للمرافقة في التكوين بالديار الفرنسية.

تعليق 1

  1. هدا عمل جيد نشكر عليه جنود الخفاء اللدين يتسمون بنكران الذاث من اجل اعطاء ميناء اسفي اءشعاعا وطنيا ودوليا شكرا للاخ الهاشمي الميموني حسن السعدوني ونور السعيد عقا. بحار غيور على القطاع. س ر

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا