إنتقادات للحكومة بسبب “عدم إستفادة المغاربة من الثروات السمكية للبلاد”

0
Jorgesys Html test

وجهت نائبة برلمانية محسوبة على الأغلبية  انتقادات شديدة اللهجة إلى الحكومة، بخصوص عدم إستفادة المغاربة حسب تعبيرها من الثروات السمكية للبلاد.

وتساءلت لبنى الكيحل، النائبة البرلمانية عن فريق “العدالة والتنمية”، بمجلس النواب حسب ما نقلته تقارير إعلامية، عن “المستفيد من الثروات البحرية”، وقالت إن ” المغاربة لا يستفيدون من الثروات البحرية كما لا يستفيدون من المنتوجات الوطنية الأخرى” موجهة بذلك إنتقاذات للحكومة التي يقودهاذات الحزب الذي تنتمي إليه.

وأضافت المتحدثة أن “الوطنية تعني تشجيع استهلاك المنتوجات المحلية، وهناك إشكال في المنتوجات المستوردة مرتبط بالتنافسية داخل السوق الوطنية “، موضحة: “لدينا عدم توازن في الاقتصاد المغربي بحيث نجد هناك 13 ألف مستورد في حين لدينا 5 آلاف مصدر”.

وكانت تعليمات ملكية صدرت لوزارة الفلاحة والصيد البحري في وقت سابق، دفعت بمصالح الوزارة مع شركاء أخرين إلى دفع تعويض للبحارة، قدره 80 مليون سنتيم لكل قارب متضرر بغية شراء شباك جديدة لمواجهة الأضرار التي خفها الدلفين الأسود، في إنتظار إنجاز دراسة حول نوع جديد من الشباك المضادة لهجومات الدلفين الأسود، لمعرفة إمكانية استخدامها في المغرب بعد تجربة في عدد من الدول التي أثبتت نجاعتها في مواجهة هذا النوع من الدلفين المحمي بموجب عدد من الإتفاقيات الدولية.

وساهم هذا النوع من الأسماك، في تنظيم بحارة الحسيمة في وقت سابق، لمسيرة إحتجاجية من ميناء المدينة، في إتجاه عمالة الإقليم، حاملين شباكهم المتضررة للفت إنتباه المسؤولين إلى الأضرار التي يتكبدونها جراء هجومات “النيكرو” المتكررة على شباكهم.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا