الرباح يراهن على إحياء الأسطول المغربي بإتفاق يمهد لإخراج شركة وطنية جديدة للنقل البحري

0
Jorgesys Html test

comarit-620x330ذكرت مصادر إعلامية متطابقة  وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك و البنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE BANK قد وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق أجل تشغيل الخطوط البحرية لنقل المسافرين بين المغرب و أوروبا من طرف شركة وطنية جديدة تم إنشاؤها مؤخرا.

 و تهدف الشركة البحرية الوطنية الجديدة إلى تشغيل الخطوط البحرية بين المغرب و أوروبا بشراكة مع فاعل دولي متخصص في مجال النقل البحري للمسافرين.

و  وأكدت المصادر أن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح قد أشرف شخصيا رفقة فريق عمله على المفاوضات و ذلك بعد أن فشلت مديرية الملاحة التجارية في تلاثة مناسبات في طلب عروض من أجل استقطاب فاعلين جدد لتشغيل الخطوط البحرية بين المغرب و اوروبا وتأخرها في بلورة استراتيجية بحرية جديدة.

وفي موضوع دي صلة كانت وزارة الاقتصاد والمالية قد بادرت في وقت سابق  إلى القيام بدراسة ذاتية اعتمادا على أطرها من مديرية الدراسات و التوقعات المالية شخصت من خلالها واقع قطاع النقل البحري الوطني.

ومن أهم خلاصات التي سجلتها الدراسة، عدم تنافسية الإطار التنظيمي و التشريعي و المؤسساتي لقطاع النقل البحري بالمغرب رغم وجود كل المقومات الموضوعية لذلك على مستوى البنية التحتية من موانئ و من طلب بحري متزايد بفضل مختلف الاستراتيجيات القطاعية للمملكة

 كما أوضحت الدراسة أن التأخير الحاصل في بلورة استراتيجية قطاعية جديدة من طرف وزارة النقل و التجهيز و اللوجستيك يبقى من أبز مظاهر الضعف الذي يعاني منه القطاع.

 maritimenews بتصرف من البحرنيوز  

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا