الغرفة الجنوبية ترفع شعار “تدوق حوث بلادي” في رواق ضم 75 نوعا من الأحياء البحرية

0
Jorgesys Html test

عرف رواق الغرفة الأطلسية الجنوبية لصيد البحري منذ افتتاح معرض اليوتيس إقبالا مهما  من طرف مستثمرين وفاعلين قطاعيين ومهنين، حيث الغاية الاطلاع على غنى الموروث السمكي،  الذي تتميز به المدن الجنوبية، بداية من طرفية الى سواحل الداخلة. و هو زخم ثمنته الرائحة الطيبة لطهي الأسماك داخل الرواقطة كتب عليها “تدوق حوث بلادي” .

“الصحراء و بحورها فيها الخير الكثير” يقول أحد الزوار لجريدة البحرنيوز، مؤكدا ان تنوع الأحياء البحرية  المعروضة برواق الغرفة الاطلسية الجنوبية، ينعش العين و القلب . حيث ينقل الرواق زواره إلى عالم بحري حقيقي،  يضم مجموعة من الأصناف السمكية المعروضة، والتي تشكل إضافة معرفية تفطن زوار المعرض بأسمائها و أشكالها و اختلاف أنواعها .

و في تصريح خص به سيدي المختار الجماني رئيس غرفة الصيد الاطلسية الجنوبية جريدة البحرنيوز،  أكد أن إستراتيجية اليوتيس ربحت الرهان اليوم، من خلال الرفع من القيمة الاقتصادية و المالية لقطاع الصيد البحري بشكل خاص، ومعه إقتصاد المملكة ككل، معتبرا أن معرض اليوتيس من حيث المحتوى و التنظيم، و اختلاف معروضاته البحرية  المغربية و الأوربية والإفريقية، كانت رفيعة المستوى، على أمل زيادة النجاح في النسخ المقبلة.

وفي سياق متصل  أوضح إبراهيم البطاح النائب الأول لرئيس الغرفة الأطلسية الجنوبية، أن هذه الآخيرة  توجت وعلى مدار الدورات الماضية ، بافضل عارض. وذلك من خلال عرض بعض المنتوجات البحرية، التي تتميز بها الموانئ الأربعة، التابعة للسواحل الجنوبية، مع إمداد الزوار ببعض الأكلات البحرية، و طريقة طهي كل نوع من الأسماك بشكل مباش. حيث الرهان  الرفع من نسبة الاستهلاك في أفق 2020 . وهو مسعى سطرته استراتيجية اليوتيس.

ومن جانبه بسط محمد الغزواني بحار بقطاع الصيد الساحلي بالجديدة، وفي ذات الوقت طباخ داخل رواق الغرفة الاطلسية الجنوبية، طريقة طهي  الأسماك، بخفة يد تمزج سمك التونة الحمراء بالتوابل، و بعض النكهات الغذائية، لتغمر الرائحة الفواحة معرض اليوتيس، و يتجمهر من خلالها الزائرون حول مائدة الغزواني، لتذوق ما أبدعت انامله، التي تترك وراءها  الدهشة والحيرة التي تظهر على محياهم و ألسنتهم التي لا يسعها الى القول” الله يعطيك الصحة” .

و أبرز الغزواني في تصريحه لجريدة البحرنيوز، أن علاقته بالجهة الجنوبية هي علاقة عملية ومهنية محضة، تتميز بالكفاءة و الدراية بجل مواضيع قطاع الصيد البحري، التي سمحت له حسب تعبيره بالتعرف على المنتوجات البحرية، التي تجود بها المناطق الجنوبية. كما ابرز في ذات السياق، أنه بمعرض اليوتيس بصفته طباخ، سرد أمام الزوار عدد من الطرق السهلة، لتبسيط طريقة طهي وتحضير المصطادات السمكية، كل صنف ومميزاته في مدة 10 دقائق.

يذكر أن رواق  الجهة الجنوبية، ضم قرابة 75 نوع من الاحياء البحرية، مصنفة بين  الرخويات من قبيل كلمار السيبيا الاخطبوط… و الصدفيات التي تضم الموس، لميعة، لمحار… و القشريات مثل الباجو، ركيرا، قرش، بوقة، بونتية، التونة الحمراء، الكوربين، سركالة، الاسبادون،….

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا