القمامة البحرية تستنفر البلدان النامية.. وتدفعها لرصد ميزانيات ضخمة لمحاربة الظاهرة

0
Jorgesys Html test

تزداد كمية النفايات في العديد من البلدان النامية ، وعلى الخصوص ، في تلك التي تشهد نموا اقتصاديا سريعا ، لكن لا توجد نظم مناسبة لتدبير النفايات يمكن أن تحول دون إلقاء نفايات المواد البلاستيكية في البحر.

وتعد القمامة البحرية البلاستيكية من أخطر المشاكل البيئية ، حيث تلقى كل سنة حوالي ثمانية ملايين طن من النفايات البلاستيكية في المحيطات. حيث من المتوقع أن يتضاعف هذا الحجم بحلول سنة 2030 ويرتفع بأربعة أضعاف خلال سنة 2050.

وتعمل بعض الدول على محاربة النفايات البحرية ، كما هو الشأن  للحكومة النرويجية ، التي أعلنت أمس الثلاثاء ، أنها سترفع من تمويلها لبرنامج التنمية الهادف إلى مكافحة القمامة البحرية بنحو 130 مليون كرونة في سنة 2018.

وستتضاعف الاعتمادات المالية للبرنامج ، بموجب هذه المبادرة التي أعلن عنها بمناسبة تقديم مشروع قانون الميزانية المعدلة للسنة الجارية ، لتصل إلى 280 مليون في سنة 2018.

ونقل بلاغ للحكومة عن وزير التنمية الدولية ، نيكولاي أستروب ، قوله إن “هذا البرنامج يشكل عنصرا أساسيا في الاهتمام العام للحكومة بالمحيطات ، ومساهمة كبيرة في الجهود العالمية لمحيطات نظيفة وصحية”.

وكانت الحكومة النرويجية التي من المنتظر أن تستضيف في خريف سنة 2019 مؤتمرا دوليا حول المحيطات قد قدمت ، خلال سنة 2017 ، كتابا أبيض حول موقع المحيطات في السياسة الخارجية والتنموية للنرويج ، وكذا استراتيجية المحيطات الرامية إلى تعزيز النمو المستدام في الصناعات البحرية للبلاد.

البحرنيوز : وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا