بدعم من “المبادرة” بحارة أكادير يستفيدون من محركات للصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test

أشرف باشا ميناء أكادير اليوم الخميس 4 يوليوز2019 ، بمعية لجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من ولاية جهة سوس ماسة ، وبحضور مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير، و المكتب الوطني للصيد البحري، على توزيع مجموعة من المحركات البحرية على بحارة تعاونية التيسير للصيد التقليدي.

و جاء في تصريح مفريج لحسن رئيس تعاونية التيسير للصيد التقليدي بميناء أكادير، أن الحملة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أبدعها جلالة الملك محمد السادس نصره الله، جاءت لتحسين الوضعية الاجتماعية لبحارة القطاع، عبر توفير آليات عمل حديثة، تساهم في تجويد ظروف عمل شريحة بحارة الصيد التقليدي، وتحد من المخاطر المحدقة بهم أثناء الرحلات البحرية الطويلة.

وتابع المصدر المهني حديثه بالقول، أن المبادرة شملت توزيع 14 محركا لصالح 14 بحار ينتمون إلى تعاونية التيسير للصيد التقليدي  بميناء أكادير، كانوا في حاجة ماسة لتطوير عملهم، والرفع من مردوديتهم الإنتاجية. كما أثنى ذات المتحدث على جميع المتدخلين، الذين ساهموا في تحقيق مطالب بحارة الصيد التقليدي بميناء المدينة. وأضاف بالقول،  أن تعاونية التيسير التي اعتمدت جانب الملائمة، تعمل على ضمان كل السبل المتاحة، لتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي لمنخرطيها،. لاسيما أن إحداثها تم رهان بلوغ أهداف تخدم الجميع، من تأطير و تكوين، و أيضا تنظيم نشاط الصيد التقليدي.

و من جهته عبر ممثل الغرفة الأطلسية الوسطى عن الصيد التقليدي عبد اللطيف اقتيب، في تصريحه للجريدة، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أولت اهتمامها خاصا بشريحة بحارة الصيد التقليدي، لتطوير اشتغاله و نشاطه، مؤكدا أن مبادرة توزيع محركات القوارب التقليدية، ستساهم في توفير جانب السلامة البحرية، من جهة، وكذا تأمين حياتهم من المخاطر والحوادث من جهة أخرى. وأضاف  العضو المنتخب عن الصيد التقليدي بالمنطقة الممتدة من إمسوان إلى أكادير، أن المبادرة ستقلل من مظاهر الهشاشة وسط بحارة هدا الصنف من الصيد، فضلا عن توفير مدخول إضافي لهم ولعائلتهم.

واعتبر عبد اللطيف اقتيب توزيع محركات القوارب التقليدية في إطار أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يجسد الأهمية الشمولية المتجددة، لتحقيق تنمية متوازنة و منصفة لشريحة البحارة. نحو تحقيق مكاسب  اقتصادية واجتماعية ملموسة  بالدرجة الأولى. واستجابة للمتطلبات و الحاجيات المتزايدة للنهوض و تطوير الصيد التقليدي في بعده المعاشي ، استحقاقا لعدالة مهنية وثيقة، كفيلة بإعطائه دفعة قوية، لتجاوز العراقيل التي تعيق تطوره بالشكل المطلوب.

و حضر مراسيم توزيع المحركات على المستفيدين، بالإضافة الى باشا ميناء اكادير، لجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير و المكتب الوطني للصيد البحري، و ممثل الغرفة الأطلسية الوسطى، و جانب من مهنيي الصيد التقليدي و مختلف السلطات المينائية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا