بعد عامين من المعركة القانونية العدالة الأمريكية تحسم في جنسية سفينة إختفت سنة 1565

0
Jorgesys Html test

    قررت العدالة الأمريكية أن حطام السفينة المكتشفة في عام 2016 قبالة كيب كانافيرال CAP CANAVERAL   في ولاية فلوريدا هو من سفينة لا ترينيت   La Trinité، ; و كانت قد اختفت سفينة الكابتن جان ريبوت في البحر في عام 1565 .

 القرار الذي صدر في 29 يونيو عن المحكمة الاتحادية في أورلاندو يعترف أن ممتلكات  سفينة La Trinité و حمولتها هي ملكية الدولة الفرنسية ، بعد عامين من المعركة القانونية المكثفة .

 و كان فريق من شركة (Global Marine Exploration (GME وهي شركة متخصصة في الأبحاث تحت الماء ، قد اكتشف  في مايو 2016 ، كنزًا لا يقدر بثمن ، يقع في المحيط الأطلسي على عمق يتراوح من 5 إلى 8 أمتار، على بعد بضعة أميال بحرية من قاعدة ناسا ، تكشف الشركة ، وسط أنقاض من المركبات الفضائية ، بقايا سفينة من القرن السادس عشر وبنادقها ، ومن بين هذه القطع المدفعية ، ثلاثة منها ، من البرونز ، مزينة بزهرة فلور ، شعار مملكة فرنسا ، هذه الأغطية من الأسلحة موجودة أيضا على قطعة أخرى من البضائع ، وهي شاهدة برونزية. وهكذا ، فإن موقع السفينة التي تم استخراجها من الأمواج وطبيعة الأشياء التي تم اكتشافها في الموقع ، قد أشار إلى أنه في الحقيقة يتعلق الأمر بالسفينة الفرنسية المعروفة Trinité .

   و في ضوء العناصر و المعطيات المتوفرة ، سارعت السلطات القنصلية الفرنسية في المطالبة بملكية الدولة الفرنسية لحطام السفينة  ، وساعدت على إثبات  ذلك  استنتاجات  “Sunken Military Act” ، وهو نص صوت عليه  الكونغرس الأمريكي في عام 2004 ، والذي يعترف بسيادة الدول على حطام السفن الحربية السابقة الموجودة في المياه الإقليمية للولايات المتحدة ، و على العكس ، بالنسبة إلى GME ، فإن الأطروحة ربما كانت مختلفة تمامًا  ، فقد يكون يتعلق الأمر بسفينة تجارية إسبانية ، التي حمّلت شحنة La Trinité بعد سرقتها .

و بعد عامين من المواجهة ، أصدرت محكمة أورلاندو لصالح الدولة الفرنسية ، كما أيدتها في نهجها ولاية فلوريدا ، بالنسبة إلى GME ، فإن هذا القرار يكتسي أهمية قصوى ومهمة لأن قيمة الأشياء الموجودة في البحر ، إذا كانت لا تقدر بثمن من وجهة نظر تراثية ، فإنها تقدر بعدة ملايين يورو .و بعد الحكم ، صرح روبرت بريتشيت ، رئيس شركة الاستكشاف ، أن “هناك قضاة جيدون وقضاة سيئون ، و لا يستطيع التعليق على ملف لازال في القضاء .

ولم يوضح ما إذا كان يعتزم الاستئناف ، وهو أمر ممكن حتى بداية شهر أغسطس .وقد أثار الرجل على رأس شركة “جي إم إي” سؤالاً: “ماذا ستفعل فرنسا في الموقع؟”. وقد تم تقديم الإجابة على هذا السؤال من قبل سفارة فرنسا في الولايات المتحدة حيث تم الاتصال به : “هدفنا ، مع ولاية فلوريدا ، هو السماح بإجراء دراسة دقيقة للموقع ، وعرض للجمهور العام للنتائج والقطع التي يمكن العثور عليها هذه لها قيمة تاريخية مهمة “.      بالنسبة للمؤرخين وعلماء الآثار ، تعد لا ترينيت ذات أهمية كبيرة لأنها أقدم حطام فرنسي تم اكتشافه في “العالم الجديد” القديم . بالإضافة إلى ذلك ، هذه هي بقايا السفينة الأولى التي تشرع الأوروبيين في السعي إلى الحرية الدينية ، مثل البروتستانت الإنجليزي ، الذين بعد بضعة عقود ، في 1620 ، حشدوا أتباع البروتستانت من الولايات المتحدة على متن السفينة ماي فلاور .

بين 1562  و 1565، سعى الملك الفرنسي شارل التاسع لإقامة وجود دائم في ولاية فلوريدا، وهي المنطقة التي يثير شهوة دول أوروبية أخرى في صورة اسبانيا.  وفي هذه الفترة نفسها اندلعت الحروب الدينية في فرنسا، وهكذا تم دعم  فكرة إنشاء مستعمرة فرنسية في العالم الجديد من قبل جاسبارد دي كوليجني، أميرال في البحرية الفرنسية، من أصل بروتستانتي، للسماح للمسيحيين الفرنسيين، و البروتستانت ، الفارين من الاضطهاد التي سادت في المملكة (Coligny نفسه اجتاحته  مذبحة تم تنفيذها بسانت بارثولوميو ، 24 أغسطس 1572).   وأول رحلة استكشافية تم طلبها بالفعل من قبل جان ريبووت ، وأيضا هوغوينوت ، غادرت فرنسا في 1562، و تأسست أول مستوطنة في “فلوريدا الفرنسية”، وحمل اسمها Charlesfort تكريما للملك شارل التاسع .

و بقي بعض المستوطنين هناك ، في حين عاد إلى فرنسا جان ريبوت ، هذه المحاولة الأولى لم تكن ناجحة. سوف تتبعها محاولات أخرى مثال مؤسسة حصن كارولين في سنة 1564 ، وفي العام التالي، جان Ribaut استأنف نشاطه البحري على ظهر لا ترينيتي،  وعلى رأس أسطول مكون من عدة سفن تحمل 600 رجل ، ولكن عند وصولهم  الى ولاية فلوريدا، صادفوا أسطول من السفن الاسبانية جاءت لاسترجاع ولاية فلوريدا من أيدي الفرنسيين ، و هنا اضطر  Ribaut إلى جزء من قواته لحماية حصن Caroline ،  وانساق في مطاردة السفن الإسبانية المرسلة من قبل فيليب الثاني ملك إسبانيا ، ولكن في الوقت نفسه ، ارتفعت عاصفة قوية وقادت السفينة العتيدة  La Trinité إلى أعماق المحيط.و سيتم القبض على جان Ribaut ، وكذلك جزء من طاقمه ، و قد أعدم من قبل الإسبانيين في البر ، و تم السيطرة على المواقع الفرنسية ، و انتهت بدلك  مغامرة  فلوريدا الفرنسية .

البحرنيوز: euronews.com ترجمة عبد الجليل إد خيرات

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا