مهنييون وإداريون يجمعون بأكادير على الدور المهم ل INRH في تثمين الموارد وإستدامتها

0
Jorgesys Html test

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة الصيد البحري، التنمية القروية و المياه و الغابات بحضور امباركة بوعيدة كاتبة الدولة المكلفة بالصيد و كذا ممثلي الإدارات و الهيئات المهنية بقطاع الصيد البحري يوم الأربعاء 21 فبراير الجاري، المجلس الإداري لإدارة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

 وشكل المجلس فرصة لعرض مخطط عمل أنشطة البحث العلمي برسم سنة 2018 من أجل مواكبة التنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري تماشيا مع أهداف استراتيجية اليوتيس، حيث نوه المهنيون ، ممثلو مختلف الأنشطة البحرية، أعضاء المجلس خلال المناقشة، بالتقدم الكبير الدي تم تحقيقه على مستوى حقل البحث العلمي البحري بالمغرب، نتيجة الأهمية التي حضي بها في إطار استراتيجية الهاليوتيس.

كما أكدت التمثيلية المهنية على الدور المحوري الذي يلعبه حاليا البحث العلمي و على الجهود المبدولة من طرف المعهد التي أدت الى عودة الثقة و عززت موثوقية عمله.

المتدخلون أشاروا أيضا إلى النتائج الإيجابية المسجلة على مستوى تدبير و إدارة الموارد البحرية و التي ترجمت بتعزيز و تدعيم عدة مخزونات خصوصا رأسيات الأرجل، الطحالب البحرية, الأسماك السطحية الصغيرة، التونة الحمراء… و كذا استعادة بعض الأصناف و تطوير مصايد جديدة.  أعضاء المجلس أثاروا أيضا إشكالية مقالع الرمال بالبحر، وعبروا عن انشغالاتهم لما يمكن أن يمثله هذا النشاط من تهديد لتجدد وإنتاجية موارد الصيد البحري.

وشكل المجلس أيضا فرصة لعرض الورشات والمشاريع الجديدة لتطوير البنيات التحتية و الحكامة المبرمجة من طرف المعهد و كذا مسلسل تنزيل الأقطاب الجهوية في إطار الجهوية المتقدمة. هذه الأقطاب ستضطلع بمهمة تسهيل اتساق عمل البحث على المستوى الجهوي، وتعزيز التنسيق بين بنيات المعهد داخل نفس الجهة. وقد أحيط مجلس الإدارة علما ببرنامج عمل المعهد برسم سنة 2018 ، و صادق على الميزانية المبرمجة خلال نفس السنة.

يذكر أن أخنوش قد ترأس أمس أيضا المجلس الإداري للمكتب الوطني للصيد ، والمجلس الإداري لوكالة تربية الأحياء البحرية.

 متابعة: وكالات 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا