العيون .. مطالب مهنية بتفعيل التوقيت الموحد لإنطلاق رحلات مراكب السردين

0

طالبت الجمعية الجهوية لأرباب ربابنة وبحارة مراكب الصيد البحري بالعيون السلطات المينائية بتفعيل الإتفاق العرفي، المبرم بين المهنيين بخصوص توقيت انطلاق رحلات الصيد الساحلية الخاصة بالسردين .

ووجهت الجمعية رسالة إلى رائد ميناء المرسى تتوفر البحرنيوز على نسخة منها، تطالب من خلالها بتفعيل الإتفاق المذكور ، حيث  تأتي هذه المبادرة حسب الجمعية، في إطار وضع حد للفوضى التي طبعت نشاط الصيد البحري بميناء المدينة ، من عدم احترام المراكب للتوقيت الموحد للخروج في رحلات صيد بسواحل العيون ، ما يتسبب في ارتباك كبير أثناء عمليات التفريغ و الشحن.

 وتحركت التمثيليات المهنية والسلطات المينائية فعليا للقضاء على الفوضى، عبر إجراءات جديدة ذات صلة بالمعاملات داخل الميناء.  و ذلك بترتيب مواقيت الخروج في رحلات الصيد، انطلاقا من الساعة الثامنة مساءا كل يوم ، عدا يوم السبت المحدد في الساعة العاشرة مساءا ، إضافة إلى منع الإبحار بعد الساعة الثامنة صباحا ، بالنسبة للحالات التي تكون فيها المراكب منهمكة في عمليات تفريغ مصطاداتها السمكية .

 و من شأن مثل هذه الإجراءات والتدابير يقول محمد شكير مدير الجمعية في تصريح للبحرنيوز ، أن تسهل حركية الميناء ، و الحفاظ على سيره العادي بشكل منتظم ، و خاصة احترام البحارة واحترام أوقات راحتهم، قبل الانسياق في رحلات جديدة ، لاستعادة أنفاسهم في مهنة المخاطر . كما أبرز الفاعل الجمعوي في ذات السياق ، أن نشاط أكثر من 150 مركب سردين على مستوى ميناء العيون ، هو تحدي كبير يستوجب تظافر جميع الفاعلين من مهنيين و سلطات مينائية ، و التنسيق فيما بينهم لضمان استمرارية نشاط الصيد البحري بذات الميناء بالشكل المطلوب .

و تسهر الجمعية المهنية لأرباب و ربابنة و بحارة الصيد الساحلي بالعيون، على تنظيم عمليات الشحن والإفراغ بميناء المرسى.  كما أنها أوفدت ممثليها إلى ميناء الوطية بطانطان من أجل نفس الغرض،  وهو المساهمة في تنظيم العمل داخل الميناء .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا