أصيلة .. الوالي امهيدية يقرر إيفاد لجنة تقنية لتفقد اشغال بوابة الموت بالميناء

0

ترأس محمد امهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الخميس 14 ماي 2020، بمقر ولاية الجهة، لقاء حول التطورات التي تعرفها أشغال بوابة ميناء أصيلة. وهو اللقاء الذي نصت أشغاله على إيفاد لجنة تقنية لتفقد الأشغال المنجزة على مستوى بوابة الموت بالميناء.

وحسب منشور للغرفة المتوسطية على بوابتها الإلكترونية، فإن اللقاء يدخل في إطار اهتمام والي الجهة بالموضوع ومستجداته، لاسيما بعد تدخل غرفة الصيد البحري المتوسطية لدى الوكالة الوطنية للموانئ، للمطالبة بإيقاف وإيفاد لجنة تحقيق بخصوص الأشغال بميناء أصيلة. حيث إنعقد اللقاء بحضور يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، ومحمد غيلان عضو الغرفة، والمدير الجهوي للوكالة الوطنية للموانئ ، والشركة المكلفة بالأشغال بالميناء، إلى جانب جمعيات مهنية من ميناء أصيلة.

ونبه رئيس الغرفة المتوسطية، إلى ضرورة حماية الأرواح البشرية، كمبتغى وراء هذه الأشغال والممتلكات البحرية أيضا، والالتزام بما هو مسطر في التصميم السابق، ليتفق الجميع بإشراف من الوالي على إيفاذ لجنة تقنية خاصة لمعاينة الوضع بمكان أشغال بوابة الميناء.

وكانت  الغرفة المتوسطية في شخص رئيسها  قد راسلت المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ بتاريخ 7 ماي 2020 للمطالبة الاستعجالية بإيفاد لجنة، وتوقيف الأشغال بميناء أصيلة بعد ما توصلت الغرفة بمجموعة من الشكايات والفيديوهات، والتي توثق عدم التزام الشركة المكلفة بإصلاح مدخل ميناء أصيلة بمحتوى مشروع الإصلاح. ما ستشكل خطورة حقيقية على سلامة وأرواح البحارة ومراكبهم بمدخل الميناء.

ويتهم مهنيو المنطقة الشركة المعنية بالمشروع، بالتنصل من إلتزاماتها على مستوى تنزيل المضامين التي يحملها المشروع، والذي تم تقديمه لمهنيي الصيد البحري بأصيلة في الاجتماعات الأولى قبل انطلاق الأشغال، بحضور السلطات المحلية وغرفة الصيد البحري المتوسطية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا