إجلاء سبعة بحارة بعد جنوح مركب صيد بالخيط على مقربة من سواحل سبتة المحتلة

0
الصور من موقع Le Figaro

تمكنت خافرة الإنقاذ “أمان” التابعة لميناء المضيق بتنسيق مع البحرية الملكية  في الساعة الأولى من صبيحة اليوم 17 يونيو 2021 ، من إجلاء سبعة بحارة من موت محقق بعدما علق مركبهم للصيد الساحلي صنف الخيط المسمى “ الباطروس ”والمسجل بميناء طنجة تحت رقم 745-3 داخل الصخور المنتشرة بمنطقة “بنزو” على مقربة من السواحل البحرية لسبتة المحتلة.

وأكدت مصادر مأذونة من داخل مندوبية الصيد البحري بالمضيق في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن مركب للصيد الساحلي صنف الخيط، تعرض عشية أمس الأربعاء لعطل  ميكانيكي على مستوى المحرك بالسواحل البحرية لبليونش. ورغم التدخلات المهنية التي تمثلت أساسا في جلب قطع غيار لإصلاح المحرك غير أن هذه المجهودات باءت بالفشل. حيث أضافت  المصادر الإدارية، أن التيارات البحرية ساهمت في انقطاع “حبل الفأس” الذي كان قد اطلقه مركب الصيد. وهو الأمر الذي أدى إلى انحرافه وعدم قدرة طاقم الصيد على التحكم في المسار البحري للمركب، الذي جرفته الرياح الغربية إلى المناطق الصخرية، على مقربة من سواحل مدينة سبتة المحتلة.

الصورة من موقع Le Figaro

وأفادت راندة بدوكة ربانة خافرة الانقاذ الأمان بالمضيق، أن فريق الإنقاذ وتحت إشراف مندوب الصيد البحري بالمضيق وبتنسيق منسجم وعملي دقيق مع البحرية الملكية والدرك البحري، تمت عملية إجلاء سبعة بحارة وأمتعتهم الشخصية بنجاح صبيحة اليوم الخميس. وذلك في حدود الساعة الثانية صباحا ،  بعدما كان فريق الانقاذ بالمضيق قد توصل بإخبارية على الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء، تفيد وجود مركب للصيد الساحلي بالخيط في وضعية صعبة، بعد تعرض محركه لعطل تقني، لتجرفه التيارات البحرية في إتجاه المنطقة الصخرية.

وأكدت بدوكة في ذات السياق أنه رغم خطورة وضع مركب الخيط العالق داخل الصخور، إلا أن خافرة الإنقاذ استطاعت تحدي الصعاب ووولوج المنطقة الصخرية، رغم خطورة الموقف، بهدف اجلاء بحارة المركب بسلام، وتحسبا لأي خطر بخصوص الأرواح البشرية.  فيما ظلت خافرة الإنقاذ البحري التابعة لإسبانيا في موقع المشاهد، دون تدخل للمساعدة في إنقاذ الأرواح البشرية توضح بدوكة.

وأضافت المصادر الإدارية في مسترسل حديثها مع جريدة البحرنيوز، ان التيارات الهوائية و البحرية، ساهمت في ولوج المركب للمنطقة الصخرية مما تسبب له في مجموعة من الثقوب والشقوق ، التي أدت إلى تسريب المياه داخله، موضحة في ذات الصدد أن المجهودات المهنية متواصلة الى حدود الساعة لإجلاء المركب العالق بصخور، مستعينين بمركب للصيد بالجر وغطاسين، مهمتهم ترميم ثقوب المركب، بهدف إستخراج المركب وقطره من طرف مركب للصيد بالجر في إتجاه ميناء المضيق .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا