التأجيل يطال لقاء حول سلاسل القيمة الجديدة..التحديات والفرص المتاحة أمام المُصدرين  المغاربة

0

عمدت الجهات المنظمة  للقاءات طنجة ميد طالك”Tanger Med Talks”، عن تأجيل الدورة التي كان مقررا إنعقادها أمس الثلاثاء 28 يوليوز تحت موضوع  “سلاسل القيمة الجديدة: التحديات والفرص المتاحة أمام المُصدرين  المغاربة”.

وينظم هذا الموعد بتنسيق بين المركب المينائي طنجة المتوسط وجمعية المصدرين المغاربة ASMEX، حيث كان من المنتظر أن تشكل هذه الدورة الإفتراضية، التي تم تأجيلها إلى موعد لاحق، فضاء للحوار والنقاش بمشاركة خبراء دوليين، حول تحديات التصدير وتطلعات الشركات الصغيرة والمتوسطة لما بعد كوفيد 19. لاسيما في السياق الحالي المتسم بالتباطؤ الاقتصادي العالمي. حيث الإهتمام بقطاع صناعة الأغذية، وكذا قطاع الخدمات الطبية المقدمة للاحتياجات الجديدة للبلدان المستهدفة.

ويسعى المنظمون من خلال اللقاء، إلى  بلورة رؤية مشتركة حول مستقبل سلاسل القيمة المغربية المخصصة للتصدير، وتحديد مجموعة من الإجراءات ذات الأولوية لدعم المصدرين المغاربة. حيث تشكل هذه اللقاءات منصة لتبادل التجارب بين  المتدخلين المختلفين. إذ كان من المنظم أن تتناول الدورة مجموعة من المواضيع الآنية ، من قبيل، “تأثير COVID-19 على الصادرات وسلاسل القيمة المغربية ؛ القيود والاتجاهات العالمية الجديدة في “سلاسل القيمة العالمية” ؛ دور الرقمنة الرقمية واللوجستية في تعزيز الصادرات الوطنية وتعزيزها ؛ التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات اللوجستية للتصدير ..

وتعتبر الشركات المصدرة للمنتوجات البحرية من بين الشركات  التي  تواجه الكثير من التحديات في الآونة الآخيرة، حيث الرهان اليوم على تجاوز الأسواق التقليدية عبر إكتشاف أسواق جديدة، لتنويع وجهات الصادرات المغربية، خصوصا بعد أن أظهرت الظرفية الحالية صعوبة المراهنة على  أسواق بعينها، وما يتطلب تعزيز سلاسل القيمة على مستوى الإنتاج .

ويوصي العارفون بخبايا إقتصاد المنتوجات البحرية، المصدرين المغاربة بالتشبع بالجراة والمغامرة، والإبداع على مستوى المنتوج المغربي، من أجل ولوج أسواق جديدة سواء كانت كبرى او تلك التي ظلت على الهامش. وهو ما يتطلب مرافقة هؤلاء المصدرين خصوصا في الظرفية الحالية ، من أجل مواكبتهم  في إختراق أسواق جديدة. بما يضمن الإستفادة من التحولات التي سيعرفها العالم بعد مرحلة كوفيد 19.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا