الداخلة : حملات تحسيسية تراهن على الإرشاد البحري كركيزة توعوية للحد من الحوادث

0

نظمت الخلية الجهوية للإرشاد البحري بجهة الداخلة وادي الدهب  التابعة لمركز التأهيل المهني البحري بالداخلة،  أول أمس الخميس 3 أكتوبر2019 ، حملة تحسيسية بميناء الجزيرة بالداخلة، استهدفت مهنيي الصيد البحري لتوسيع نطاق الإرشاد البحري، و التوعية بطرق استخدام وسائل السلامة البحرية.

وانطلقت الحملة التحسيسية بميناء الداخلة حول السلامة البحرية، تحت إشراف أطر مركز التأهيل المهني البحري، وممثل مندوبية الصيد البحري، وبحضور مجموعة من البحارة والربابنة الدين استفادوا من دروس فعلية و إرشادات توعوية ، همت تدابير الاحتياطات العملية  في السلامة من الاصطدامات، والإنقاذ البحري، وسلامة الشغل، و أخطار الملاحة، و مكافحة الحرائق.

وترمي الحملة التحسيسية حسب عبد الجليل الهيلالي  مدير مركز التأهيل المهني البحري بميناء الداخلة، الى ترسيخ تطبيق مبادئ القواعد الأساسية للسلامة البحرية بالمقام الأول، و التوعية من خطورة الحوادث البحرية، بواسطة الوحدة المتنقلة للإرشاد البحري، المدعومة بالوسائل والأدوات الضرورية اللازمة، التي يتوجب التوفر عليها، أثناء عمليات الصيد والإبحار.

و تابع الهيلالي حديثه بالقول، أن خلال الحملة التوعوية تم توزيع دلائل بحرية على البحارة، وتم تقديم توضيحات وإرشادات حول إلزامية ارتداء صدريات النجاة، مباشرة بعد الصعود الى المركب، وطرق استعمالها: كما تم التنبيه إلى وجوب الاشتغال بها تفاديا للحالات الطارئة. فيما تم تقديم شروحات مفصلة، حول الإشارات الضوئية المستعملة في الملاحة البحرية، ونصائح كيفية استخدام وسائل مكافحة الحريق، ومختلف التدابير الاحترازية المعمول بها في السلامة البحرية. إذ أوضح المصدر،  أن الحملة تم تأطيرها من طرف مرشدين متخصصين في المجال، انطلاقا من ميناء الداخلة كمحطة أولى، ستليها حملات أخرى مبرمجة على مستوى قرى الصيد المختلفة، بنفود مندوبية الصيد البحري بالداخلة.

من جانبه أشار توفيق الرتبي إطار خبير في التكوينات المهنية البحرية، ورئيس الهيئة الوطنية للملاحة التجارية والصيد البحري، أن الهدف من الحملة التحسيسية والارشادية،  التي تقوم بها الخلية الجهوية للإرشاد البحري بجهة الداخلة واد الذهب ، التابعة لمركز التأهيل المهني البحري، يبقى هو الحد من عدد الحوادث البحرية، من خلال الرفع من مستوى التوعية لدى العاملين بقطاع الصيد البحري، وضمان الاستفادة الإيجابية،  توازيا مع البرنامج الإرشادي المكثف للمؤسسة التكوينية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا