العيون .. نفوق أسماك يثير القلاقل في الوسط المحلي بجماعة المرسى

0

شهدت جماعة المرسى بالعيون، صباح اليوم الثلاثاء 16 نونبر 2021، نفوق كمية من الأسماك بأماكن متفرقة من الشاطيء، الأمر الذي خلف حالة من الصدمة في الأوساط المهنية والمتتبعين للشأن  البيئي.

وأوضح فاعلون محليون في تصريحات متطابقة  لـجريدة ” البحر نيوز”، أنهم فوجئوا بنفوق العديد من الأسماك، حيث أضافت المصادر ذاتها أن الصيادين عاينوا كميات من السمك تطفو فوق سطح المياه، فيما لفظت أمواج البحر أخرى، ما أصابهم بحالة من الدهول.

ووصفت مصادر مهتمة الحادث بالظاهرة الطبيعية، التي تعرفها مثل هذه الأوساط المائية، خاصة عند  برودة السواحل في هاته الفترة، فيما ذهبت أخرى إلى القول أن النازلة ناتجة عن تأثير بعض الملوثات التي تؤدي إلى اضطراب النظام البيئي الذي تعيش فيه الأسماك، الأمر الذي يسبب اختناق الأسماك ونفوقها.. وهي مجرد تاويلات يعود الفصل فيها إلى أطر المعهد الوطني للصيد البحري. هؤلاء الذين قاموا بأخذ عينات بالسواحل المعنية وبعض الأسماك النافقة، من أجل تتبع الحالة الصحية للأحياء البحرية، ومعه البحث في الأسباب الحقيقية وراء نفوق الأسماك بسواحل المنطقة.

ويلاحظ أحد الفاعلين المهنيين في تصريحه للبحرنيوز،  أن الظاهرة أصبحت تتكرر كثيرا في السنوات الأخيرة، “لذلك من المهم تحديد الأسباب الحقيقية التي تقف وراءها، إن كانت طبيعية أم نتيجة عوامل أخرى”. فيما حدر ذات المصدر من  استهلاك الأسماك النافقة ، وكذا تسويقها للإستهلاك الآدمي ، في غياب توضيحان علمية بخصوص النازلة .

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا