الكنفدرالية العامة تلتمس رفع سقف المصطادات اليومية من الأخطبوط لمواجهة إرتفاع تكاليف الرحلات

1
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

طالبت الكنفدرالية العامة لربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالمغرب في ملتمس رفعته للكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، بمراجعة كوطا الأخطبوط لتصل إلى 300 كلغ في اليوم للمركب الواحد بمصايد الشمال (شمال بوجدور).

وقال محمد مومن رئيس الكنفدرالية العامة في تصريح لجريدة البحرنيوز،  أن الحصة اليومية المسموح بها اليوم والمحددة في  150 كيلوغراما اللمركب،  هي بالكاد تغطي مصاريف المحروقات المستهلكة في رحلة الصيد، ولن يكون لها أي إنعكاس على الأطقم البحرية، حيث بات لزاما مضاعفة هذه الكوطا ، لتحسين المردودية ، مشيرا أن مصاريف المراكب تضاعفت ووصلت لمستويات قياسية لم تعهدها المراكب في السنوات الماضية.

وكانت  الكنفدرالية  قد أوضحت أن ملتمسها المرفوع للكاتبة العامة لقطاع الصيد ، هو يأتي  ظل المردودية الهزيلة من أصناف الأسماك الأخرى،  حيث تشكل مبيعات الأخطبوط  أكثر من 80 في المائة من المبيعات الإجمالية للمراكب. فيما يطالب عموم الربابنة والبحارة إلتفاثة إنسانية من الإدارة الوصية ، بمراجعة سقف المصطادات اليومية، عبر رفعها إلى 300 كلغ لإنعاش مردودية المراكب، تزامنا مع إقتراب الموسم الدراسي وما يتطلب ذلك من إلتزامات إضافية. 

وذكرت الوثيقة أن الإرتفاع المهول لتكاليف رحلات الصيد ، جراء تضاعف قيمة فاتورة المحروقات مرتين مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية،  وضع أطقم أسطول الصيد الساحلي بالجر أمام معاناة حقيقة للتغلب على ذلك. وأشارت الوثيقة أنه وبعد اسابيع من إنطلاق الموسم الصيفي للأخطبوط ،  إتضح ان مبيعات المراكب بالكاد تغطي مصاريف رحلات الصيد، إذ لا يتبقى للمجهزين و الأطقم،  إلا النزر القليل جدا كأرباح، مع العلم ان الأطقم يتقاضون مستحقاتهم بنظام الحصة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. الي كلا حقو الله يجعل باراكا راه غادي نرجعو مشكيل استنزاف التروة السمكية مبانش ليكوم هاد صداع ديال مصايد جنوب سيد الغازي

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا