تهديدات البلاستيك للسواحل .. العرئش تناقش الوعي الجماعي في تدبير النفايات البلاستيكية كمسؤولية مشتركة

0
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تحتضن العرائش يوم الثلاثاء 07 يونيو 2022 يوما تحسيسيا حول المحافظة على البيئة البحرية واستدامة الثروة السمكية، تحت شعار “بحر نظيف بدون بلاستيك مسؤولية الجميع“. حيث سينظم هذا اللقاء بشراكة بين غرفة الصيد البحري المتوسطية ومعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش.

سقينة في أعالي البحار تعيد النفايات البلاستيكية إلى اليابسة بعد الإحتفاظ بها بعد الإستعمال او تجميعها من البحر

 وحسب بلاغ للمنظمين فسيعرف هذا اليوم التحسيسي تقديم مجموعة من العروض تهم “تأثير البلاستيك على الأنظمة البيئيّة البحريّة من جهة، وصحّة الإنسان من جهة أخرى” و “البيئة البحرية وإشكالية استدامة التنوع البيولوجي” وكذا “المحافظة على الثروة السمكية واستدامة أنشطة الصيد البحري”.

  ويثير موضوع التخلي عن  الشباك والأطنان من المعدات البلاستيكية في البحر قلقا لدى المهتمين بالوسط البحري، لاسيما أن هذا المعدات تتفتت مع الزمن ليتحول لطعم للأسمال، وما يرافق ذلك من تهديد حقيقي للإنسان، حيث يدرس العلماء في الوقت الحاضر مدى إنعكاس البلاستيك الذي تتناوله الأحياء البحرية على صحة الإنسان.

 ويحاول اللقاء التحسيسي مناقشة الوعي المهني لتكريس ثقافة الحافظ على البيئة البحرية ، والقطع مع مجموعة من الممارسات التي من شأن مواصلته التسبب في الإضرار بالوسط البحري، حيث الرهان على بحر نظيف بدون بلاستيك،  مكمسؤولية جماعية، حيث الكل يراهن اليوم على الحفاظ على السواحل البحرية الوطنية و معها البيئة البحرية عموما بما تحتويه من موارد سمكية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا