طانطان : الإتفاق على تدابير إجرائية لإنجاح موسم الأخطبوط في لقاء للجنة المينائية

0

انعقد يوم أمس الاثنين 4 يناير 2021 بميناء الوطية بطانطان، اجتماع اللجنة المينائية برئاسة مندوب الصيد البحري، ومندوب المكتب الوطني للصيد البحري، وبحضور رجال السلطة، ومسيري مراكب الصيد الساحلي بالجر. حيث تمت مناقشة جميع الترتيبات والإستعدادات، التي ستعتمد توازيا مع بداية بيع حصيلة رحلات الصيد من الأخطبوط للموسم الشتوي 2021.

وتمحور اللقاء حول الترتيبات الأمنية في المقام الأول، بحيث طرح مسيرو مراكب الصيد الساحلي بالجر ضرورة تعزيز الأمن أثناء عمليات التفريغ. والتشديد على إدخال الأسماك إلى فضاء سوق السمك بالوطية. مع الدعوة إلى صياغة خطط بديلة، لتسهيل عمليات ولوج المصطادات السمكية، وطرق التداول والدلالة.

وسيطر الجانب التنظيمي على مجريات الاجتماع، الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بالمكتب الوطني للصيد البحري بميناء الوطية بطانطان، من خلال التأكيد على توفير الحاجيات الضرورية، كأليات الميزان التي ستكون تحت تصرف مراكب الصيد بالجر، “أليتان”، و قوارب الصيد التقليدي بميزان واحد، وتوفير أليات البيع والتسجيل المباشر في النظام المعلومات.

ويأتي الاجتماع المهني حسب مصادر مهنية مطلعة حضرت اللقاء التنظيمي،  لتعزيز التدبير المشترك بين المهنيين، والإدارات المعنية، وكدا السلطات، للحفاظ على الحركة التجارية والاقتصادية التي تعكسها أنشطة الصيد البحري، من أجل تفادي الفوضى و العشوائية.

وتم الاتفاق بشأن تفعيل إلتزام يخص المعاونين في عمليات الوزن، يقضي بعدم لمس المنتجات البحرية، أو الإستلاء عليها كيفما كانت الظروف، في مقابل تأدية مراكب الصيد الساحلي بالجر القادمة من مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، مبلغ 300 درهم للمركب الواحد، فيما تمنح مراكب الصيد التي تنشط شرق سيدي الغازي مبلغ 200 درهم.

وتم الإتفاق أيضا على تحديد توقيت انطلاق عمليات البيع بالدلالة، ابتداء من الساعة السادسة صباحا، إذ أن اللقاء إكتسى أهمية بالغة، في إطار مقاربة تشاركية، وحكامة جيدة، لإنجاح الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2021.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا