طنجة .. تقديم مشروع مخطط تهيئة وتدبير محمية جبل موسى بالبحر الأبيض المتوسط

0

تم يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2019 بأحد فنادق طنجة تقديم مشروع مخطط تهيئة وتدبير محمية جبل موسى من طرف مكتب دراسات، وذلك ضمن أشغال ورشة نظمتها المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للريف.

وعمد خبراء المكتب وباحثيه وفق ما أوردته البوابة الرسمية للغرفة المتوسطية ، إلى بسط  نتائج الدراسات المفصلة حول المخطط، حيث أكد المكتب على أن موقع جبل موسى يجب أن يكون ضمن قائمة المواقع الأولوية للمخطط المديري، للمناطق المحمية بالبحر الأبيض المتوسط في المغرب.

وتم إختيار موقع محمية جبل موسى بعد القيام بدراسة ثانية، بعد الدراسة الأولى، التي  كانت قد أنجزت على الموقع البيولوجي والبيئي لرأس ورك. (Cap trois fourches) . وذلك في إطار التعاون بين المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ومركز الأنشطة الإقليمية للمناطق الخاصة المحمية (RAC / SPA)  بالبحر الأبيض المتوسط.

ويهدف هذا المخطط إلى حماية المواقع البيولوجية والبيئية والمحافظة على النباتات البحرية والمحافظة على المرجانيات، والحفاظ على التجمعات المظلمة وغيرها من المنشآت الحيوية بالبحر الأبيض المتوسط (الكهوف البحرية، الأخاديد وما إلى ذلك).  وإنشاء جرد تخطيطي للموائل البحرية بالمحمية.

ويروم المخطط خلق أنشطة لتنمية هذه الموارد واستغلالها بشكل منظم، وتحسين ظروف اشتغال الصيادين التقليديين بالمنطقة، مع انجاز مشاريع تنموية ستستهدف بالأساس الساكنة لاستغلال هذه الموراد الطبيعية والبحرية بشكل عقلاني ومنظم. بالإضافة إلى تهيئة البنية التحتية والمسالك الطرقية لتحسين السياحة بالمنطقة، وانجاز برنامج التربية البيئية.

وتنطيق محمية جبل موسى حسب مكتب الدراسات محدود في ثلاث مناطق برية وثلاث مناطق بحرية ، تبعد عن اليابسة بحوالي كيلومتر و700 متر على الأكثر.  وعمقها لا يتجاوز سقفه 50 مترا.

يذكر أن الورشة حضرها  ممثلون عن  مندوبية الصيد البحري، وغرفة الصيد البحري المتوسطية، إلى جانب باحثين من كلية العلوم لجامعة عبدالمالك السعدي بتطوان، وجمعيات المجتمع المدني بالمنطقة، بالإضافة إلى جمعيات مهنية لقطاع الصيد التقليدي، والسلطات المحلية…

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا