ميناء الداخلة.. ترتيبات مهمة لإنجاح عمليات تفريغ سفن الصيد في أعالي البحار

0


إنطلقت منذ يوم أمس الإثنين 25 يناير2021 عمليات تفريغ سفن الصيد في أعالي البحار لحصيلة رحلاتها البحرية، بسواحل مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، برسم الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2021.

واستبقت السلطات المينائية من الوكالة الوطنية للموانئ بالداخلة، ومارسا ماروك، ومصالح مندوبية الصيد البحري، فضلا عن وكلاء شركات المناولة، بداية ولوج السفن باجتماع، خصص لتدارس مجموع الترتيبات، المتعلقة بعمليات ولوج سفن الصيد في أعالي البحار، والتفريغ على الأرصفة. وذلك من أجل ضمان صيرورة العمل الجيد، وسلاسة ولوج السفن، وخروجها من الميناء بعد الإنتهاء الكلي.

وسيكون ميناء الداخلة الجزيرة، على موعد مع حركة ملاحية كثيفة في الأيام القادمة، يعكسها ولوج سفن الصيد في أعالي البحار، الراغبة في تفريغ مصطاداتها السمكية بأرصفة ميناء المدينة، وفق البرنامج المسطر من طرف السلطات المسؤولة. وذلك بناء على الأجندة المسطرة من طرف شركات الصيد في أعالي البحار التي قدمتها  من قبل، لتنظيم مواقيت تفريغ سفنها، حسب حجم المصطادات المحصل عليها، وحسب شكل السفن.

ووجهت الوكالة الوطنية للموانئ بالداخلة إرشادات ملزمة، لتنظيم عمليات ولوج أرصفة ميناء الداخلة الجزيرة، بداية من التواصل، والحصول على ترخيص قبطانية الميناء، وتحديد الحركة الملاحية والمناورات، من الولوج والخروج. وكذا ضرورة احترام التشوير داخل القناة، والرسو والتفريغ، والحصول على التموين. هذا مع إرساء شروط وقواعد السلامة الآمنة، وكدا الاستغلال المحكم، وحماية بيئة الأحواض المائية.

وتراهن قبطانية ميناء الداخلة، على احترام تدابير السلامة الضرورية بالأرصفة، وجنبات الميناء، وفي جميع الاتجاهات؛ مع تخصيصها لمرابد توقف السيارات، ضمانا لعدم إدخالها إلى داخل القاعة، أو مكان التفريغ. فيما تشير توجيهات الوكالة الوطنية للموانئ حسب الإرشادات التي تم تعميمها على الجميع، إلى احتفاظ قبطانية ميناء الداخلة بالصلاحيات القصوى، لاتخاذ الإجراءات المناسبة، في الحالات الاستثنائية؛ مع التنسيق الميداني والوثيق مع مختلف السلطات المتداخلة؛ من مندوبية الصيد البحري؛ والدرك الملكي البحري.

ويبقى الجديد في عمليات تفريغ سفن الصيد في أعالي البحار، بأرصفة ميناء الداخلة الجزيرة، برسم الموسم الشتوي 2021 لصيد الأخطبوط، هو ضرورة التعامل مع الشركة الحاصلة، على ترخيص الوكالة الوطنية للموانئ بالداخلة، والمكلفة بجمع المياه العادمة، والزيوت المحروقة.

البحرنيوز: متابعة

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا