آسفي .. الميناء يستعيد رواجه الإعتيادي بعد تفريغ كميات مهمة من أسماك السردين وسط مطالب بحماية الأثمنة

0
Jorgesys Html test

سجل ميناء آسفي اليوم الخميس 22 شتنبر 2022 تفريغ كمية مهمة من سمك السردين، من طرف قرابة 26 مركبا للصيد الساحلي ، جعلت الميناء في مركز النقاش البيمهني في الموانئ المجاورة، لاسيما وان عدد مهم من المراكب المسجلة بالميناء والمتخصصة في صيد هذا النوع من الأسماك السطحية الصغيرة ، هي تنشط هذه الأيام بميناء الصويرة . 

وأوضحت بعض المصادر المهنية، أن حجم المفرغات قد وصل 300 طن من سمك السردين، حيث أبرز فاعلون مهنيون في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، أن نسبة كبيرة من هذه المفرغات تتوافق مع الأحجام التجارية التي يطلبها المصنعون ، قد وجدت طريقها إلى وحدات التصبير الصناعي، التي تنشط بمدينة آسفي والمحددة في 20 وحدة . .

وأفادت ذات المصادر أن تدفق هذه الكميات، خلقا رجة على مستوى الأثمنة، التي إنطلقت متوهجة هذا الصباح بأثمنة في حدود 70 درهما للصندوق من سعة 22 كيلوغراما. غير ان هذه الأثمنة لم تصمد أمام تدفق المزيد من المفرغات  لتنهار إلى ما دون ذلك وصولا إلى 40 درهما للصندوق. حيث طالب فاعلون مهنيون بإعتماد طرق معقلنة تتيح حماية تنافسية الأثمنة، من خلال التحكم في منطق العرض، لاسيما وان مفرغات اليوم سيكون لها ما بعدها، في إستقطاب المراكب النازحة بميناء الصويرة خصوصا ، وهو ما سيجعل الميناء أمام مفرغات قوية في الأيام القادمة . 

ويتوفر إقليم آسفي على ساحل بحري يبلغ طوله حوالي 120 كيلومترا، ويضم الإقليم أسطولا مهما من مراكب الصيد مسجلة بميناء آسفي عددها ما مجموعه 1651 وحدة، موزعة على 1267 قاربا للصيد التقليدي، و 72 مركبا لصيد السردين، و 118 مركبا للصيد بالجر، و 194 مركبا للصيد بالخيط.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا