آسفي .. نقابة CDT تعلن إستئناف منتسبيها نشاطهم المهني في الصيد الصناعي بالميناء (بيان)

1
Jorgesys Html test

أعلن المكتب النقابي لبحارة السمك الصناعي بآسفي عن النقابة الوطنية لبحارة وربابنة الصيد البحري الصناعي CDT، إستئناف الرحلات البحرية بالنسبة لمراكب الصيد الصناعي، وذلك في أعقاب لقاء جمع نقابات لبحارة وربابنة الصيد البحري بآسفي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أمس الخميس بإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  بالمنطقة حول المشاكل المرتبطة بالتعويضات العائلية للبحارة.

وحمل بيان صادر عن النقابة المسؤولية للجهات المعنية فيما قد يترتب عن عدم إلتزام الصندوق بمخرجات اللقاء ، والتهديد بالعودة للإحتجاج في حالة عدم توصل البحارة بتعويضاتهم العائلية بأثر رجعي. حيث أفاد البيان الصادر عن النقابة والموقع من طرف مكاتب نقابية للبحارة تحت لواء CDT، أن اللقاء شدد على دراسة المعطيات بالنسبة للأشهر المتأخرة. وذلك بالاعتماد على المعلومات المتوفرة لدى المحاسبين،  عبر إعادة التصريح بلوائح البحارة يدويا وعلى الطريقة السابقة،  مع التأكيد على مراجعة المعطيات المتوفرة في البوابة و تصحيحها كلما دعت الضرورة لذلك. 

وتم التشديد يوضح البيان، على وضع التصريحات على مستوى وكالات الضمان الاجتماعي قبل 20 أكتوبر 2023، وذلك من أجل التسريع و تسهيل معالجتها و تسويتها خلال الفترة بين 5 و 10 نونبر القادم . أما بالنسبة للمعطيات المتوصل بها بعد هذا التاريخ أي بعد 20أكتوبر 2023 ستتم معالجتها خلال الشهر الموالي(دجنبر) وعلى هذا الأساس سيتم صرف التعويضات العائلية بأثر رجعي للبحارة المستوفون للشروط القانونية الجاري بها العمل.

إلى ذلك أفاد البيان الذي توصلت البحرنيوز بنسخة منه، ان مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي كان على موعد أمس ، مع اجتماع للمكتب النقابي لبحارة صيد السمك الصناعي المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي، بحضور الكاتب العام للنقابة الوطنية لربابنة وبحارة الصيد البحري، والكاتب المحلي لأرباب وربابنة وبحارة الصيد التقليدي بأسفي، ومجموعة من بحارة صيد السمك الصناعي بميناء أسفي، خصص لتدارس الوضع الذي يعيش على وقعه ميناء أسفي، بعد مجموعة من الاحتجاجات والوقفات، بسبب عدم توصل البحارة بالتعويضات العائلية وكذا التغطية الصحية لأشهر ماي، يونيو ، يوليوز وغشت 2023.

وأشار البيان أنه و بعد نقاش مستفيض في المقر النقابي، اتفق المشاركون على نقل  اللقاء مباشرة في نفس اليوم،  لملاقاة إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأسفي، وهو اللقاء الذي تمخضت عنه مجموعة من التوصيات على شكل وعود وإلتزامات لمعالجة المشاكل المطروحة خصوصا على مستوى بوابة الضمان البحري . 

يذكر أن بحارة الصيد البحري بآسفي كانوا قد دخلوا في إحتجاجات قوية، إنطلقت من المشاكل التي تعترض بوابة ضمان بحري، لتمتد تفاصيلها إلى المطالبة بمواجهة مجموعة من الظواهر السلبية والتراكمات، التي كان لها تاثير سلبي على الوضعية الإجتماعية للبحارة ، خصوصا إشكالية التصريح الناقص ، ومايرافقه من ممارسات على مستوى السوق السوداء والتهريب .

ودعا المحتجون إلى فتح تحقيق في مجموعة من الممارسات، وكذا تعزيز المراقبة على مستوى البوابة المينائية ، مع مطالبة الحكومة في موضوع آخر، بمراجعة أثمنة المحروقات التي تغولت بشكل رهيب ، بشكل أصبح يزاحم البحار على جيبه ، الذي تراجع مدخوله بشكل قوي مقارنة مع العشرية الماضية ، ما جعل البحار غير قادر على مواجهة التطورات التي تعرفها الكلفة المعيشية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا