أخطبوط .. تفريغ أزيد من 2602 طن بقيمة مالية قاربت 229 مليون درهم بدوائر الجنوب برسم الموسم الصيفي

0
Jorgesys Html test

إنتهى الموسم الصيفي 2022، لصيد الأخطبوط بالدوائر البحرية الواقعة شمال سيد الغازي. حيث كشفت أرقام رسمية أن حجم المفرغات التي أستقبلتها أسواق السمك بالدوائر البحرية لكل من  العيون وطرفاية وطانطان بلغت في عمومها أزيد من  2602 طن من الأخطبوط بقيمة إجمالية قاربت 229 مليون درهم.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وأفادت مصادر مأذونة لــجريدة “البحر نيوز“، أن أسواق السمك بميناء العيون، طرفاية، إضافة إلى قرى الصيد آمكريو و تاروما، إقتربت مفرغاتها من 1741 طن من هذا الصنف من الأحياء البحرية، بقيمة مالية تجاوزت 153,8 مليون درهم، خلال الفترة الممتدة من 16 يونيو إلى غاية 16 شتنبر 2022. إلى ذلك أوضحت المصادر ذاتها، ان سوق السمك بميناء الوطية بطانطان، عرف تفريغ ما يقارب 862 طن، بقيمة مالية إجمالية بلغت 75,4 مليون درهم. 

وسجلت مصادر مهنية مطلعة، أن هذ ا الرقم المتعلق بصيد الرخويات يدر على مؤسسات الدولة، مبالغ هامة،  فضلا عن الرواج الذي تعرفه الجهة إبان مواسم صيد الأخطبوط، حيث يدر قطاع الصيد في خزينة الجماعات الترابية التي تستفيد بنسة 3 % من الإقتطاعات، كما يستفيد المكتب الوطني للصيد البحري بدوره من 4 % من المبيعات، في حين تستفيذ مجالس الجهة بنسبة 0.02 % من المبيعات، وهو نفس الاقتطاع الذي يتحصل عليه مكتب السلامة الصحية.

وينتهى الموسم الصيفي 2022 لصيد الأخطبوط شمال سيدي الغازي بإيجابياته وسلبياته، خصوصا على مستوى الانخفاض الكبير في صنف الأخطبوط، والأصناف السمكية الأخرى من الرخويات، والقشريات، حسب مصدر مهني، إذ أن غاليبة المراكب لم تستطع بلوغ حصصها الموسمية، لتبقى الأنظار متوجهة إلى قرار وزارة الصيد حول ما ستحمله الأيام القادمة من تطورات بخصوص  الموسم الشتوي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا